بيت (المدى) يستذكر خزعل مهدي.. صاحب  السبع صنائع

بيت (المدى) يستذكر خزعل مهدي.. صاحب السبع صنائع

 بغداد/ محمد جاسم

 عدسة/ محمود رؤوف

احبه واطيعه وكليبي شفيعه

خلي يهجر خلي

خلي ينسى خلي

هو وليفي وخلي

آني اشلون ابيعه

احبه واطيعه

بهذه الكلمات الراقية واللحن العذب شدا الفنان وجدي حسين بأغنية الراحل داود العاني (احبه واطيعه) وهي من الحان النابغة خزعل مهدي. الذي كان موضوع استذكار بيت المدى في المتنبي الجمعة الفائتة المصادف في التاسع من آب الماضي.

وهذا يعني ان نشاط المدى لا يقتصر على الادباء والمناضلين من العراقيين الراحلين او ممن هم على قيد الحياة، بل قدمت المدى نماذج عدة من الفنانين الملحنين والمطربين والشعراء، ممن تركوا اثرا كبيرا عبر الحانهم وكلماتهم وادائهم، ومنهم الفنان الكبير خزعل مهدي فنان السبع صنايع. فهو ملحن وشاعر اغنية ومخرج تلفزيوني ولاعب كرة وعازف وممثل. ولأهمية هذا النموذج المبدع من الفنانين اقام له بيت المدى جلسة الجمعة واصدرت له جريدة المدى ملحق عراقيون تثمينا لدوره الكبير في اثراء المشهد الثقافي والفني في العراق.

فنان عراقي مهم

قدم للجلسة الباحث رفعت عبد الرزاق:- الفنان الكبير خزعل مهدي فنان عراقي مهم اثرى الغناء العراقي باغان رائعة وجميلة منها: ياحلو يصغير يامدلل، يلعب ابو جاسم هو ولواعيبه، اترك هوة الحلوين وانسى المهم، وصباح الخير، وجوز منهم بعد لا تعاتبهم بعد، وحمد وحمود ومليت وغيرها من الاغاني الجميلة والاصيلة. ولم يتوقف عند حدود معينة في الفن ولم يقتصر نشاطه على الغناء والموسيقى بل قدم اسهامات كبيرة في الاخراج والتمثيل والكتابة في التلفزيون والسينما مؤلفا ومخرجا وممثلا.

رائد من العصر الذهبي للغناء العراقي

الفنانة بشرى سميسم قالت عن خزعل مهدي:- 

نحن اليوم نستذكر واحدا من اهم رواد فناني الجيل الذهبي للأغنية العراقية في عصرها الذهبي، وهو الفنان الكبير "خزعل مهدي" صاحب المواهب المتعددة التي قلما تجدها لدى غيره، يوم كانت الأغنية البغدادية تتربع على عرش الأغنية العراقية. لما لها من مواصفات وعذوبة تخلو منها قوالب الأغنية العراقية المختلفة. ولد الراحل في بغداد عام 1929 في محلة الفضل واكمل دراسته الابتدائية في عام 1941 وحاول الدخول الى معهد الفنون لكنه لقي معارضة الاهل... وفي عام 1948 اثناء دخول الجيش العراقي الى فلسطين تم تكليفه مع مجموعة من المبدعين لاستحداث برنامج خاص بالقوات المسلحة... من هنا كانت بدايته مع الفن.

اكتشاف المواهب

كما شارك في اكتشاف النجوم والمواهب الفنية حين قام مع آخرين باجراء مسح شامل للطاقات الفنية في جميع محافظات العراق واكتشف خلال عملية المسح العديد من المواهب التي جاء بها الى بغداد ومنحها الفرصة للتألق ثم صارت فيما بعد من نجوم الفن العراقي نذكر منهم الفنان حسن الشكرجي الملحن وعازف القانون، والمطربة سيتا هاكوبيان والفنان قصي البصري والملحن كوكب حمزة وكذلك الملحن كاظم فندي والملحن محسن فرحان وغيرهم الكثير.

من انجازات هذا الفنان متعدد المواهب اخراجه للعديد من البرامج التلفزيونية مثل البرنامج الجماهيري المعمر عدسة الفن... كما اخرج عدة تمثيليات صارت فيما بعد من اهم مواد ارشيف تلفزيون بغداد بالابيض والاسود منها تمثيلية (النهيبة) وتمثيلية (فدعة).

اسم لامع في الفن

في حين قال حيدر شاكر:- خزعل مثل نقطة ضوءعراقية، كان بسبع صنايع كما يقال فهو مخرج وشاعر وملحن ومقدم برامج وممثل ومكتشف لكثير من الاصوات المهمة، رغم انه لا يحمل تأهيلا علميا، وتمكن من ان يكون اسما لامعا في كل المجالات. من اغانيه التي لا تنسى اغنية يلعب ابو جاسم هو ولواعيبه، ومليت بصوت عفيفة اسكندر واغنية صباح الخير لشقيقة زوجته هناء.

تجربة ذاتية وليست أكاديمية 

وأضاف حيدر:-

اننا امام مدرسة غنائية موسيقية تغنت بكلماته والحانه اهم الأصوات العراقية امثال مائدة نزهت وداود العاني وفؤاد سالم ومحمد عبد المحسن وهناء وغيرهم. وقدم مهدي عطاؤه الفني بكل جمال واتقان. كما عاصر هذا الفنان الانيق اهم الاحداث الفنية سينمائيا وموسيقيا واذاعيا، بحيث شكل ظاهرة فريدة من نوعها. وكانت معظم الحانه بغدادية وتتوافق مع الاصوات التي عرفت بهذا اللون العراقي الاصيل. كما تعامل مع مطربي الريف ونجح معهم ايضا. كل ذلك كان بفضل ثقافته الذاتية ولم يكن اكاديميا بل بجهد شخصي عبر الاختلاط والقراءات الخارجية.

يلعب أبو جاسم

ومن بين الحانه المتفردة اغنية "يلعب ابو جاسم" الرياضية التي غنتها المطربة هناء شقيقة زوجة خزعل فكانت بحق اغنية موسم وكذلك في المواسم اللاحقة، بل انها ما زالت طرية في اذهان الناس الى حد الساعة. ويتذكرها العراقيون من كبار السن.. يلعب ابو جاسم هو ولواعيبه..العب ياحبيبي اتمرن..اللعب وسجلنا هدف.. كول.

لقد كان العقد الستيني من القرن الماضي نقطة تحول في تاريخ الفن لدى خزعل مهدي لا سيما في اغانيه بتلك المرحلة لانها شكلت ذاكرة غنائية عراقية رائدة، تمكن خلالها من تغيير نسيج الاغنية العراقية وذائقة المستمع والغناء في آن واحد.

أحبه واطيعه

وشارك المخرج جمال محمد فقال:- انه يمتلك نسخة اصلية لاغنية خزعل مهدي احبه واطيعه بصوت وجدي العاني وسيقدمها هدية لقناة العراقية. وهذه الاغنية وغيرها من الاغاني التي اخرجتها شخصيا وهي من الحان الفنان الراحل والرائد خزعل مهدي. واضاف ان مهدي كان بمثابة الاب لنا يعاملنا بحنان ورقي وابوة. ورغم انه لايمتلك تعليما عاليا لكنه كان يمتلك الفطنة والحنكة والمثابرة والابداع الكبير. وقد احسنت مؤسسة المدى حين استذكرت هذا الفنان القدوة الذي خلت الساحة منه ومن امثاله في الساحة الغنائية. 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top