مصممة الأزياء وفاء الشذر تستحضر الازياء الكردية

مصممة الأزياء وفاء الشذر تستحضر الازياء الكردية

استضافت دار الثقافة والنشرالكردية مصممة الأزياء العراقية للحديث عن حداثة الزي الكردي ، 

استهلت الفعالية بكلمة للجهة المنظمة جاء فيها : "إن التطور الذي حصل في الأزياء الكردية على مر العصور فرض على الزي الكردي الكثير من التغيرات لكي يواكب الموضة والحداثة حيث عمد الكثير من المصممين إلى إضفاء لمسات من الحداثة العصرية في تصاميمهم مع الاحتفاظ بالسمات الفلكلورية لها في استلهام الماضي".

ثم تحدثت المصممة وفاء الشذر عن تجربتها الخاصة مع الأزياء الكردية حيث اعتبرت أن الزي الكردي هو نتاج الطبيعة الخلابة وألوانها الزاهية و يُعد هوية الشعب الكردي، فالنساء الكرديات في إقليم كردستان ما زلن يتفاخرن وعلى مر الأزمان بارتدائه، مضيفةً أن بريق ولمعان الزي وألوانه الزاهية المستوحاة من الطبيعة اعطى سحراً وجمالاً خاصاً بهذا الزي، مشيرةً الى ان المرأة الكردية تحرص دائماً على ارتدائه في الاعياد والمناسبات السعيدة والزيارات العائلية.

واكدت الشذر على ان "حداثة التصاميم حاولت اخراج الزي من شرنقة الفلكلور ووضع لمسات حديثة له واجراء تغييرات في تصاميمه محتفظة في ذات الوقت بالسمات الاصلية للزي التي حافظت على معالمه الكردية، التي تنوعت طبقاً لمناطقهم الواسعة".

بدورها اهدت مصممة الازياء مجموعة من الزي النسوي الكردي الى الدار تقديراً واعتزازاً منها بالدور الذي تضطلع فيه الدار بنشر الثقافة الكردية بكل تنوعاتها بين ابناء الوطن الواحد.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top