بيت (المدى).. يؤبن شاعر جمهورية البرتقال إبراهيم الخياط

بيت (المدى).. يؤبن شاعر جمهورية البرتقال إبراهيم الخياط

 بغداد/ محمد جاسم  عدسة/ محمود رؤوف

اول تأبين للشاعر الكبيرابراهيم الخياط وما يزال مجلس فاتحته قائما في جامع الخضيري،

 

جاء من مؤسسة المدى يوم الجمعة الماضي 30 آب، التي عودتنا ان تكون سباقة في توثيق الاحداث والمواقف التي تمر بالعراق ومناضليه ورموزه الثقافية والوطنية. بيت المدى احتضن تأبين شاعر مدينة البرتقال "ابراهيم الخياط" الذي توفي من جراء حادث سير في محافظة دهوك اثناء عودته منها الى بغداد.

ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، كان شاعرا ومناضلا واديبا وانسانا رقيقا لا يختلف على شخصيته اثنان. كان مثالا رائعا للانسان المثالي بعلمه وادبه وثقافته وسلوكه مع الناس. كان انسانا صلبا وقف مواقف بطولية من اجل الادب واتحاد الادباء ليس اقلها عندما استقال من وظيفة رئيس قسم الاعلام في وزارة الثقافة حين شاهد ان وزيرها يتصرف بعنجهية وفوضوية بعيدا عن الثقافة والادب. اما مواقفه في اتحاد الادباء سواء حين كان ناطقا باسم الاتحاد او حين كان امينا عاما فهي مواقف انسانية وايجابية يشهد لها كل اعضاء الاتحاد ومن في خارجه.

عاشق فيروز

ولد الخياط عام 1960، وكتب الشعر شاباً، وله ديوان "جمهورية البرتقال" كما مارس الصحافة، وعمل في صحيفة "طريق الشعب". وكان آخر ما نشره الخياط على صفحته في فيسبوك، في (12:29) دقيقة ظهرا قبل نحو 5 ساعات من إعلان خبر وفاته، أغنية "ياريت" للفنانة فيروز، وهي من كلمات الشاعر اللبناني الراحل جوزيف حرب، وهي عبارة عن حوار من طرف واحد، يبرر فيه الشاعر أسباب مغادرته، ويتحدث في القصيدة عن امنياته البسيطة، بامتلاك بيت يجمعه بالحبيب.

اتصال قبل الفاجعة بساعات

قدم لجلسة التأبين الباحث رفعت عبد الرزاق وبمشاركة مجموعة من الأدباء من اصدقاء الشاعر الراحل وجمهور واسع من محبيه. عبد الرزاق بدأ حديثه بالترحم على الفقيد واشار الى:- تأجيل جلسة الشاعر ناظم السماوي المزمع اقامتها حسبما اعلنا سابقا وسنقيم تأبينا لعزيزنا الفقيد الشاعر ابراهيم الخياط. واضاف في نفس يوم الحادث المروع اتصلت به هاتفيا وقلت له نشرنا له في المدى مقالا عن الشاعر ناظم السماوي ضمن ملحق "عراقيون". ودعوته لحضور الجلسة يوم الجمعة لكنه اعتذرعن الحضور لوجوده في مدينة عقرة بواجب يخص اتحاد الادباء هناك. لكننا فوجئنا بعد ساعات بالخبر المفجع الذي ادمى قلوبنا وقلوب كل احبائه واصدقائه. وكان خبرا مفجعا للجميع، الذين يعرفونه والذين لا يعرفونه لأنه انسان كبير باخلاقه وادبه وعلمه. وبدلا من اقامة جلسة الشاعر السماوي كما هو مقرر، وبعد اعتذار السماوي بسبب حادث الخياط ارتأينا اقامة تأبين للخياط. وبذلك تكون المدى اول مؤسسة ثقافية في العراق تؤبن الخياط. الذي سبق ان كان ضيفا على نشاطاتنا المستمرة آخرها قبل اسبوعين حين تحدث عن احد الكتب. الخياط لم اره حزينا يوما بل كانت الابتسامة لا تفارقه ابدا. كان امينا في كل شيء. عندما انجز رسالته للماجستير في الاعلام من كلية الاعلام، طلب مني بعض الوثائق التي تهم رسالته ووجه لي الشكر على ذلك. كان الخياط امينا في كل خطواته البحثية والعملية. وطالب الحضور بالوقوف دقيقة حداد على روح المرحوم.

اكتسح انتخابات اتحاد الأدباء

من جهته قال الروائي صادق الجمل في مداخلته عن الراحل:- كان الفقيد انسانا مثاليا بكل معنى الكلمة. واتذكر انه في يوم الانتخابات لاتحاد الادباء قبل الاخيرة، احد الادباء اعترض على اعلان الاسماء حسب الاحرف الابجدية لان ابراهيم في حرف الف وسيكون اسمه قبل اسماء الآخرين فطلب ان تكون بالقرعة كما يحصل في لعبة الدنبلة. ومع ذلك استطاع الخياط ان يكتسح الجميع ويفوز باعلى الاصوات في الانتخابات. وكان جديرا بذلك لما يحمله من خلق عال وسلوك حميد وثقافة مهنية راقية. كما كان الخياط ضيفي لعشرات المرات في الملتقى الثقافي بالمتنبي اما محاضرا او متداخلا او نختاره ليوزع الجوائز. انه انسان كريم لن تنساه الذاكره. وبالرغم من انه لم يصدر سوى ديوان واحد في الشعر لكنه ظل مؤثرا في الوسط على نحو كبير. رحمه الله واحسن مثواه وشكرا للمدى على هذا التأبين السريع للفقيد.

إنسان مثالي

اما الدكتور نجاح كبة فقال:- ابراهيم الخياط كان شاعرا ومناضلا ونقابيا ناجحا وانسانا لطيفا دمث الاخلاق. كان يحب عمله وبشكل دؤوب لا يكل ولا يمل كخلية النحل. وكان مركزه مهما للاتحاد سواء باتصاله بفروع الاتحاد في المحافظات او من خلال اتصاله بجميع الاعضاء. وكان لا يرد احدا اذا طرح عليه مشكلته بل يساعد بكل ما اوتي من علاقات ومعارف ويتصل هاتفيا في سبيل تقديم المساعدة لمن يطلبها. كان انسانا راقيا. لكن مشيئة الله هي ان نفقد هذا الانسان الرائع، وكما قال الجواهري: لغز الحياة وحيرة الباهي.. يستحيل الفكر محض تراث. وهذا ايضا يذكرني بالشاعر الراحل ميخائيل نعيمة حين قال: هكذا نموت وتنقضي احلامنا لحظة/ والى التراب نصير/ وتموت الديدان الثرى في افئدة كانت تموت بها المنايا وتمور/ خير اذن من الاولى لم توجد/ ومن الانام تلامذة وصقور. نأسف لوفاته قبل اوانه والموت حق علينا. وقد ترك دراسته للدكتوراه بسبب هذا الفقدان السريع الذي فاجأه.

قصيدة للفقيد

الشاعر عامر عبد الامير قال :- لي الشرف ان اعمل في ادارة الاتحاد مع الراحل، وخرجت بعد عامين ثم اعادني الخياط الى الاتحاد ثانية. ولي الفخر والاعتزاز بالعمل معه طوال الفترة الماضية. قرأ قصيدة عن الشاعر الراحل الخياط كتبها في عام 2012 قال فيها:

لا تطلق بالونك هذا العام 

في كوخ ببساتين بعقوبة

او في غرفة سرية بزقاق

تناولت المنشوروالجرائد التي طبعت سرا

في ظهيرة ما

كان العسس يرفضون خطاك

اضاعتهم عيون الرفيق المسؤول

سرية من بهرز عند الفجر

يلتهم الرفاق في اقبية المعتقلات

قرأت سياط الايام هذه

هناك عند الحدود

كان الرجال الحمر يتسللون عبر الصحراء

ودعوا اطياف اولادهم ومضوا مؤمنين

في صباح الحروب كان القتل هوية البيانات

وعند المدن المحتفية بالقطار

اقتحمت خطاك شارع المتنبي

لمحك سعدي يوسف من بين دواوينه

حذرك من رجل الامن الذي تشربه مع الشاي في مقهى الشابندر

هكذا زحف معك رشدي العامل اهداك حديقة علي

ومضى بخطى حثيثة للقبر

في ربيع من المقابر الجماعية كان مايكوفسكي يتمشى بين الشهداء

يقرأ مرثية لشهداء ثورة اكتوبر التي تناست دم الرفاق في كردستان

هناك عند ساحة الفردوس كانت دبابة امريكية تشد نصب القاعدة نحو الحشود

كانت هناك عند ساحة الفردوس ثمة رايات تعلو وتصفق لعيد العمال

يملأ الارض بتساميه

ثم جاء دور المتداخل الاخير السيد ساطع العاني فحيا الحضور وقال كنت اتمنى ان اقرأ قصائدي في حضرة الفقيد الخياط لكن الموت كان اسرع منا فخطفه قبلل ان نلتقيه. ثم قرأ قصيدة رثاء للخياط بعنوان موسم قطف البرتقال قال في جانب منها:-

رسالة في غد كانت تناديه/ ليملأ الارض بعضا من تساميه/ كانت تراوده احلام يقظته/ كي ما يفيق ولكن ليس تفنيه/ دوما يطير على جنح الرياح سما/ وكان يعلم ان الهوى فيه/ اثرته تجربة حرى/على سفر/ قاسى من الجور والحرمان/ يكفيه ما كان يعلم ان الحلم يسحبه الى الجبال التي كانت تناديه/ ويطرق الباب في من نابه عرض/ ويمسح الجرح بالحنان يشفيه.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top