تقرير..حسين الجاف... يستذكر الأيام الجميلة في بغداد

تقرير..حسين الجاف... يستذكر الأيام الجميلة في بغداد

محمد جاسم

ضيف منتدى بغداد الثقافي التابع لامانة بغداد، في المتحف البغدادي الكائن قرب جسر الشهداء، في ندوته الشهرية الباحث حسين الجاف نائب رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب وبحضور كبير من الادباء والتراثيين والمجالس البغدادية التراثية والثقافية.

قدم للندوة الباحث التراثي ورئيس تحرير جريدة صوت بغداد "عادل العرداوي" الذي قال:- يسعدني في منتدى بغداد ان نستضيف الباحث حسين الجاف ليطوف بنا في سياحة تراثية عن مدينة بغداد العريقة وحكايات عن اهاليها الطيبين. والجاف له الكثير من الاصدارات التراثية عن مدينة دار السلام منها كتاب باب الشيخ ورجالها. واليوم سنسمع منه حكايات اخرى من تراثنا المجيد.

والقى الجاف محاضرة بعنوان (من ذكريات الايام الجميلة في بغداد) تطرق فيها الى مواقف وحكايات جميلة وطريفة مستمدة من الحياة السياسية والادبية والاجتماعية لحياة ايام زمان في بغداد وبعض المدن العراقية، التي فيها من الدروس والعبر الكثير، وبالامكان الافادة منها في حياتنا اليومية لعمق دلالاتها ومقاصدها.

واشار الجاف الى حكايات ومواقف من هذا النوع عن الملك فيصل الاول اول ملك دستوري للعراق، وشخصيات سياسية واجتماعية شهيرة امثال نوري السعيد وجعفر العسكري وتوفيق السويدي وساسون حسقيل، اول وزير مالية في بداية الحكم الوطني بداية القرن الماضي، والشاعر معروف الرصافي والشيخ محمد رضا الشبيبي والشاعر محمد مهدي الجواهري والزعيم الوطني جعفر ابو التمن والشيخ محمد علي اليعقوبي والرياضي المصارع عوسي الاعظمي وغيرهم من اعلام العراق وبغداد.. كما تحدث عن العلاقة بين اركان الحكم الملكي والناس حيث كانت تتسم بالبساطة. واستذكر كيف كان المسؤولون يسيرون بين المواطنين بلا حمايات كبيرة. وكانوا يستمعون للناس ومطاليبهم وتعالج بسرعة حتى لو كلف ذلك تبديل الحكومة. وياما تبدلت حكومات بفعل مظاهرة بسيطة من الشعب. على عكس ما يجري اليوم من اراقة دماء ورمي بالرصاص الحي وتزييف للمطاليب او الانقلاب عليها. كما اشار الى البساطة في حياة المسؤولين من الملك ورئيس الوزراء والوزراء وكانت رواتبهم لا تتعدى عدة دنانير.

وبعد أن انهى المحاضر محاضرته قُدمت الكثير من المداخلات والاستفسارات من المشاركين في الندوة الذين كان منهم كل من الزملاء المهندس هيرمون ارشاك وحسين البياتي واحمد حسن حبيب وعبد العزيز الشيخلي وغيرهم. 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top