العراق يستعد لدخول أجواء العصر الجليدي

العراق يستعد لدخول أجواء العصر الجليدي

 بغداد/ المدى

بدأت بوادر الموجة القطبية الأشد برودة بالتأثير في أجواء العراق، امس السبت، حيث انخفضت درجات الحرارة شمالي البلاد مع هطول الأمطار، فيما تبلغ الموجة ذروتها يوم الثلاثاء المقبل.

ويتوقع أن تشهد العاصمة بغداد أجواء باردة غير مسبوقة مع هطول ثلوج، لتنتهي الموجة نهاية الأسبوع وفق ترجيحات المختصين. 

وكتب ناشطو فيسبوك تعليقات عن الاجواء الباردة قائلين اننا ندخل "العصر الجليدي" والاخير هو فترة في تاريخ الأرض غطت فيها طبقات الثلج أقاليم كبيرة من الأرض.

ويقول المتنبئ الجوي نائل العلي في تدوينة تابعتها (المدى) إن "موجة برد قوية بدأت بوادرها امس السبت في المناطق الشمالية، ثم تشمل الوسطى اليوم الأحد، ثم الجنوبية بعد ذلك، وتنتهي موجة البرد يوم الخميس المقبل". واشار الى ان "ذروة الموجة الباردة ستكون يومي الثلاثاء وفجر الأربعاء".

من جهته حذر المتنبئ الجوي صادق عطية، امس السبت، من انخفاض حاد في درجات الحرارة اعتباراً من اليوم الاحد، مع توقعات هطول الامطار بغزارة في بعض مناطق البلاد مع اشتداد سرعة الرياح.

وقال عطية في ايضاح تابعته (المدى) امس السبت، إن "الاجواء ستكون ما بين غائمة الى غائمة بشكل جزئي شمالي وغربي ووسط البلاد، وسيكون الجو صحواً مع ظهور سحب متفرقة في الجنوب والفرات الأوسط، مع توفر فرص لهطول الأمطار في كافة مدن شمالي البلاد وديالى، وستكون غزيرة على فترات مع هطول ثلجي على المرتفعات الجبلية".وتابع، أن "فرص هطول الامطار ستمتد بعد ظهر اليوم لتشمل صلاح الدين وغربي الانبار". وحذر من "نشاط الرياح السطحية الغربية في مناطق غربي الانبار، اذ تصل هباتها نحو 80 كم في الساعة مسببة تصاعداً للغبار يشمل الأنبار ومناطق وسط البلاد، أما في مناطق وسط وشمالي البلاد فسيكون نشاط الرياح أقل سرعة، فيما سيستمر نشاط الرياح على المناطق الغربية أو الجنوبية الغربية لغاية ليل اليوم الاحد".وأضاف، أنه "اعتبارا من اليوم الاحد، ستندفع موجة هوائية قطبية شديدة البرودة مرافقة لرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة، ينتج عنها هبوط حاد بدرجات الحرارة، يشمل اولا مدن شمال غربي البلاد، وتتبعه باقي المدن خلال ليل الاحد او صباح الاثنين لذلك وجب الحذر من شدة البرودة التي من المتوقع ان تنكسر حدتها (قليلا) اعتبارا من يوم الجمعة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top