تقريــــر...لميعة الجواري.. تستذكر الحضارة العراقية

تقريــــر...لميعة الجواري.. تستذكر الحضارة العراقية

 محمد جاسم

اقامت الفنانة التشكيلية لميعة الجواري على قاعة دائرة الفنون معرضها "من ذاكرة الحضارة" بحضور جمع كبير من الفنانين والمثقفين.

وقال الناقد قاسم العزاوي الذي كتب مقدمة فولدر المعرض:- الفنانة لميعة في معرضهاالكرافيكي ومقترحاتها الجمالية، حققت الصورة الذهنية والتأملية، التي في طورها المتخيل والمقترح الاولي وصولا الى تناميها واكتمال عناصرها كانشاء وخطوط متسارعة ومشتقات لونية متناغمة، او بلون واحد يشكل مع الحزوز والحفر تدرجات لونية متوالدة من اللون الاحادي، ويكسب الشكل التجريدي حالته الغنائية والتأملية في ذات الوقت، نرى هذا في مقترحاتها التجريدية اللاشكلانية، التي تستدعي المشاهد ان يتجول في مشهديتها التجريدية ويقترح العناوين والمسميات لعملها البصري التجريدي الذي يحق للمتلقي ان يضيف من عندياته مقترحات اخرى للعمل. واضاف: حفرياتها الكرافيكية تذكرنا بحفريات الفنانين الباحثين عن الاثر المندرس والمطمور لاعادة ظهوره من جديد، بحلة بصرية جمالية واعادة مقترحات اخرى للاثر المكاني والشخوصي والسيميائي.. 

في حين قالت الجواري ان لوحاتها الـ45 رسمت على ورق آرت خاص، وهو ورق اردني يستخدم في الكرافيك والاكريليك ايضا. وهو يلائم الاستخدامات الفنية للموضوع الذي تناولته وهو الحضارات العراقية القديمة السومرية والآشورية والبابلية. وارادت ان تقول لميعة للمتلقي اولا ايصال مدى عمرحضارتنا وثانيا الاطلاع على ماكانت عليه من 7000سنة عظيمة. لكونها من أقدم الحضارات على الارض. ومما يذكر أن الفنانة لميعة الجواري إحدى موظفات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ولها العديد من المعارض الداخلية والخارجية، وهي من مواليد بغداد وحاصلة على شهادة البكالوريوس فنون جميلة قسم الرسم وماجستير فنون تشكيلية قسم الرسم من الجامعة البريطانية وماجستير تربية فنية طرائق تدريس. 

وقال الناقد علي الدليمي عن المعرض:- كانت لوحاتها بفن الكرافيك اي الطباعة على الورق المقوى.. وهذا الفن بحاجة إلى ممارسة عملية ذكية حيث تكون فيه طبقات لونية بحاجة إلى الدقة والمعرفة وكيفية تحقيق توظيف أفكارها عليها. وقد استلهمت الجواري في جميع أعمالها رموزا من حضاراتنا وفولكلورنا الشعبي الجميل.. بتوظيف رائع ينم عن ماهية مفهوم ونجاح هذه الرمزيات عندما تدخل في الإبداع العراقي عموماً. واشار الدكتور علي عويد مدير عام دائرة الفنون إلى أن إقامة هذا المعرض يأتي ضمن اهتمامنا بالفنانين المبدعين مؤكداً أن الجواري "تميزت بمحاكاة الماضي بالحاضر ووظفت بعض الأعمال التشكيلية لنقل رسالة حضارية عريقة جسدت دور المرأة وحضورها عبر الأزمنة والحضارات العريقة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top