السومريون برؤية إيطالية.. ابتكروا أول 100 مفردة في المدنية

السومريون برؤية إيطالية.. ابتكروا أول 100 مفردة في المدنية

أمير دوشي

صدر حديثا في ايطاليا عن دار (Hoepli ) كتب سومر المجلد الاول بـ 160 صفحة لمؤلفه الدكتور فرانكو دي اغستينو .

يبحث الكتاب اصول منجز الحضارة السومرية تلك الحضارة التي فقدت الثقافة الانسانية كل معرفة أو ذكريات عن الشعب السومري حتى منتصف القرن التاسع عشر ، عندما تغيرت الأشياء بفضل النتائج في التنقيبات في مدن آشور ونينوى وبابل في بلاد ما بين النهرين ومع فك رموز الكتابة المسمارية. قبل البابليين والآشوريين ، حيث أسس السومريون المدن الأولى واخترعوا الكتابة المسمارية ، مع أول شهادات في نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد.

يقدم المؤلف البنية المتطورة والرائعة لهذه الحضارة ، يرافق القارئ في رحلة عبر بلاد ما بين النهرين القديمة من خلال الشهادات الأثرية والنصية ، من كنوز مقابر أور الملكية إلى قصائد ملحمية مستوحاة من جلجامش.

ويشرع المؤلف بعد المقدمة للبحث في اصل الكتابة وكيف شكل السومريون الحرف الاول ثم يمضي للبحث في تشكل المدينة الاولى في الحضارة البشرية فقد ابتكر السومريون اول 100 مفردة في المدنية من العجلة والمحكمة والمدرسة والمتحف الى الادارة والدين.

بعد ذلك يبحث الكاتب في فترة الاسر الحاكمة والامبراطورية السومرية ونهايتها لينتقب في الحياة اليومية للسومريين عبر البحث في الانسان والهة والطبيعة ، ومن ابرز فصول الكتاب :

الطريق الطويل للغرب لاكتشاف السومريين، الكتابة واللغة السومرية، فرضية ما قبل التاريخ الطويل وميلاد أول مدينة، من واحدة إلى العديد من المدن: فترة الأسرة الحاكمة ، إمبراطورية ، مملكة ونهاية السومريين، الحياة اليومية للسومريين - الإنسان ، الآلهة ، الطبيعة.

ويعد فرانكو دي أوغوستينو ، أحد أهم المستشرقين الإيطاليين ، وأستاذ علم الآثار في المعهد الإيطالي للدراسات الشرقية بجامعة روما "سابينزا"، منذ عام 2011 ، كان مديرًا مشاركًا للبعثة الأثرية الإيطالية في جنوب العراق ، في موقع أبو تبيره ، ومديرًا منذ عام 2014 لحفريات مدينة إريدو ، وهو موقع تحت حماية اليونسكو. وقد كرمت مدينة الناصرية الدكتور فرانكو حيث يعمل منذ اكثر من عقد فيها بان منحته عضوية اتحاد ادباء وكتاب العراق ، فللدكتور فرانكو كتب في اللغة البابلية والسومرية وروايات ومجاميع شعرية بالإضافة الى كتاب عن كالكامش طبع اكثر من طبعة. وقد شارك في الكثير من الفعاليات والانشطة الثقافية بالإضافة الى ورشة ثقافية عن الكتابة من رقم الطين الى الفضاء الإلكتروني واخر عن تحرير الكتب.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top