بعد تسريب فديو خلية   كورونا .. مطالبات بحلّها وإحالتها إلى التحقيق

بعد تسريب فديو خلية كورونا .. مطالبات بحلّها وإحالتها إلى التحقيق

 متابعة المدى

تفاعلت واقعة تسريب محادثة جرت بين أعضاء خلية الأزمة الوزارية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، قبل لحظات من عقد مؤتمر صحفي كان مخصصاً لإعلان جملة من التوصيات بشأن الفيروس، فيما طالبت أوساط سياسية بإقالة اللجنة وإحالتها إلى التحقيق.

وأثارت تلك الواقعة ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية، إذ استنكر ناشطون ومدونون تعاطي الخلية مع خطر الفيروس، متهمين إياها بالاستهانة بأرواح العراقيين.

وتساءل معلقون عن سبب ما أسموه استخفاف اللجنة بمثل تلك المقررات، والتوصيات، وعدم الاهتمام بها، فضلاً عن سبب الفوضى الحاصلة قبل المؤتمر، وإعداد جزء من التوصيات قبل البث المباشر بدقائق، وهو ما أدى لاحقاً إلى تضارب بشأن تمديد العطلة لأغلب دوائر الدولة.

ولم يقف التفاعل مع الأمر عند حد الانتقاد، إذ طالب النائب حسن فدعم، أمس الأحد، بحل خلية الأزمة وإحالة أعضائها إلى التحقيق واستبدالهم بشخصيات “مهنية”. وقال فدعم في بيان، تلقت المدى نسخة منه “بعد تسريب مقطع فيديو للمؤتمر الصحفي لخلية الأزمة الوزارية لمواجهة فايروس كورونا على رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي حل هذه الخلية وإحالتها للتحقيق فوراً”. ودعا عضو مجلس النواب، إلى استبدال أعضاء الخلية الحاليين بـ”شخصيات مهنية على قدر المسؤولية”. وفي تفاصيل القضية، يكشف المقطع المسرّب، أمس، جانباً من “دردشة” جرت بين وزراء خلية الأزمة في اللحظات الأخيرة قبل إعلان مقرراتها بشأن مواجهة كورونا والتي أثارت لغطاً في ما يتصل بقرار تعطيل المؤسسات الحكومية.

واطلعت على المشهد الذي يُظهر اصطفاف عدد من الوزراء والمسؤولين قبل إعلان قرارات الخلية، من بينهم وزير التعليم العالي قصي السهيل، ووزير الصحة جعفر علاوي، ووزير الهجرة نوفل موسى.

وفي التسريب، يتوقع وزير التعليم العالي قصي السهيل أن يقود قرار حصر افتتاح المولات بثلاث ساعات إلى ضجة، لكنه يمازح زميله رئيس اللجنة ووزير الصحة جعفر علاوي بالقول “الضجة يتحملها رئيس اللجنة!”، كما لايبدو واضحاً ما إذا كان السهيل أو غيره قد علق على إحدى الفقرات بعبارة “هاي كلاوات”.

وبشأن قرار تعطيل الدوام، ينصح أحد المشاركين في التحضيرات للمؤتمر وزير الصحة بإعلان التراجع رسمياً عن قرار تعطيل المؤسسات الحكومية بالقول “وسائل الإعلام نقلت خبر تعطيل المؤسسات الحكومية”. إلا أن الناطق باسم وزارة الصحة يرد عليه بالقول “أصدرت نفياً مقتضباً”. وكان التلفزيون الرسمي قد بث خبراً عن خلية الأزمة أعلن فيه تعطيل الدوام في كافة المؤسسات باستثناء الصحة والأمن، قبل أن يتراجع عن الخبر.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top