وقفة مع... استذكار فنان الطرب رياض أحمد

وقفة مع... استذكار فنان الطرب رياض أحمد

محمد جاسم

اقامت جمعية الثقافة للجميع حفلا استذكاريا في ذكرى رحيل الفنان رياض احمد وبحضور جمهور كبير من الفنانين، وساهمت في ادارة الجلسة الاعلامية بشرى سميسم والقاص ميثم الخزرجي.

بدأت مقدمة الجلسة الحديث بقولها:- ولد رياض احمد سنديانة الطرب العراقي في إحدى قرى التنومة في البصرة وعشق الغناء والموسيقى منذ صغره فاشتهر بصوته الجميل الذي يحمل نكهة بيئته الجنوبية العراقية.

واضافت: كانت بدايته حين التحق بالمسرح العسكري في العام 1971 حيث التقى هناك بمجموعة من الفنانين الذين اشادوا بصوته ونصحوه للتقديم في الإذاعة منهم الفنان راسم الجميلي مدير المسرح آنذاك. شارك رياض بعدة مسرحيات منها مسرحية (الشرارة) من تأليف وإخراج راسم الجميلي ولعب فيها دور الراوية عبرالمواويل. وتقدم إلى لجنة الاختبار في الاذاعة والتلفزيون واجتاز الامتحان..

واشار نجل الفنان رياض احمد الى انه استطاع في بداياته أن يشكل ثنائياً مع الملحن جعفر الخفاف وقدموا في تلك الفترة اغنية "مجرد كلام" واغنية "آن الاوان" واغنية "مره ومره" وحققت حضورا واسعا في تلك الفترة. وفازت اغنية "آن الاوان" التي كتبها نزار جواد في مسابقة أفضل اغنية عراقية عام 1986. وقد حفظها رياض قبل يوم من المسابقة بعد أن اخذها مسجلة بصوت ملحنها جعفر الخفاف الذي ذهل من أداء رياض لانه غناها على نحو أفضل بكثير.

كما قدم رياض أحمد للدراما التلفزيونية مقدمات غنائية بصوته الجميل منها اغنية المقدمة لمسلسل "المساعيد" من كلمات كاظم السعدي والحان سهيل شوقي. واغنية المقدمة لمسلسل "قلبه في المدينة" من كلمات والحان سهيل شوقي .. 

وكان يفترض ان يلحن له كاظم الساهر بعض الاغاني لاعجابه بصوته ولكن وفاة الفنان رياض أحمد في 7 آذار 1997 أثر نوبة قلبية حالت دون ذلك. وتوقفت مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 25 عاما. الشاعر البصري طاهر سلمان استذكر تاريخ الفنان الراحل والاغاني التي كتبها له. وغنى بعده الفنان كريم حسين اغنية مجرد كلام وتلاه المطرب نزار كاظم في اغنية آن الاوان. ثم تحدث الشاعر كريم راضي العماري فقال:- غنى لي رياض عدة اغان منها مراجيح العشك ألحان محمد جواد ودللتك انا اهواي لعباس حسن ولا ترحلون لأحمد الخليل وتسلم ياجندينا لمحمد جواد اموري وموالات منها يا جمار برحي. وقرأ الشاعر صباح الهلالي قصيدة جميلة ومؤثرة اثارت الحزن والاسى في قلوب الحاضرين. ثم غنى المطرب سيف سعد اغنية لاله اي والله لاله..اما المطرب جواد محسن فغنى موال:-

تعلل في الهوى علل.

تعليقات الزوار

  • فيصل ابراهيم

    إيجاز رائع لامسية رائعة لفنان كبير مازال حيا بما قدمه من نتاج مبدع في حاضرة الفن العراقي..بوركتم جميعا والرحمة لرياض الذي لاتنسى. ..

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top