الصحة العالمية: فايروس كورونا تحوّل إلى وباء عالمي

الصحة العالمية: فايروس كورونا تحوّل إلى وباء عالمي

 متابعة/ المدى

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، امس الأربعاء، إن المنظمة ترى أن تفشي فيروس كورونا يشكل وباء عالميا.

وأعرب أدهانوم خلال مؤتمر صحفي عن قلق المنظمة من تفشي الفيروس قائلا: "قلقون للغاية من مستويات الانتشار، ومن مستويات عدم اتخاذ الإجراءات (اللازمة). لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن كوفيد-19 (فيروس كورونا) يمكن تصنيفه بأنه وباء عالمي".وأضاف "مازال بإمكان كل الدول تغيير مسار هذا الوباء، إذا قامت بكشف وفحص وعلاج وعزل وتتبع وحشد شعوبها استجابة لذلك."وأوضح أن عدد الحالات خارج الصين زاد بواقع 13 مثلا خلال الأسبوعين الأخيرين، معربا عن قلق المنظمة لسرعة تفشي الوباء، وعدم مكافحته بما يكفي.

وفي العراق، اعلنت وزارة الصحة، عن تشخيص حالتين جديدتين مصابة بفيروس كورونا، احداهما في كربلاء واخرى في النجف، ووصول عدد الوفيات إلى 8 مواطنين.

وقالت الوزارة في بيان إن "مختبرات الوزارة شخّصت اصابتين جديدتين بفيروس كورونا، احداهما في كربلاء والأخرى في النجف".

وتابعت، أن "الوزارة سجلت ايضا حدوث حالة وفاة جديدة في كربلاء، ليبلغ مجموع الوفيات المصابة نتيجة الاصابة بالفيروس 8 حالات، والإصابات المؤكدة من خلال مختبر الصحة العامة المركزي وصل ٦٨ إصابة"، مضيفة أن "حالات الشفاء التامّ وصلت إلى ١٥ حالة".

بدوره، كشف عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي في تغريدة على موقع (تويتر) أن "نسبة الوفيات في العراق هي الأعلى عالمياً، وبنسبة 10% من الإصابات".الى ذلك، قال مدير عام صحة الرصافة عبد الغني سعدون الساعدي، في بيان إنه "تم اغلاق 489 محلا ما بين مقاهي ومطاعم ومولات وكوفيهات من قبل شعبة الرقابة الصحية التابعة للدائرة، وذلك كاجراءات وقائية من فايروس كورونا".بالمقابل، طالب تجمع مطاعم بغداد، خلية الازمة باعادة النظر بقرار اغلاق المطاعم. وقالوا ان "فيروس كورونا لا ينتقل بالطعام، ونود ان نبين باننا على استعداد كامل للتعاون مع وزارة الصحة ودوائر الرقابة الصحية في اتباع كافة التعليمات والإرشادات الصحية والفحوصات الموقعية لكافة العاملين والزبائن عند مدخل كل مرفق واستخدام كافة الاجراءات والأجهزة الوقائية من فحص ومواد تعقيم".كما قالوا ان قرار الاغلاق سيسبب بطالة لأكثر من 90000 عامل وسيكون تأثيرها بصورة سلبية أمنيا واقتصاديا. كما طالبوا بصرف دفعة طوارئ للعاملين في حال اصرت خلية الازمة على قرارها. 

الى ذلك، أصدرت وزارة الداخلية في إقليم كردستان حزمة قرارات من بينها إيقاف التنقلات بين محافظات إقليم كردستان وكذلك بين إقليم ومحافظات العراق لمدة 14 يوماً لمواجهة الفايروس.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top