أوساطه: الزرفي خيّر الكتل بآلية اختيار كابينته.. واطراف من الفتح متمسكة برفضه

أوساطه: الزرفي خيّر الكتل بآلية اختيار كابينته.. واطراف من الفتح متمسكة برفضه

بغداد/المدى

كشف النائب عن ائتلاف النصر طه الدفاعي ان رئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي باشر بالتفاوض مع رؤساء وقيادات الكتل الشيعية المتحفظة على تكليفه، مبينا ان المباحثات تهدف لإنهاء حالة الخلافات والقطيعة.

وأوضح الدفاعي في تصريح لـ(المدى) ان "الزرفي عرض في هذه المفاوضات على قيادات الكتل الشيعية آلية تشكيل الحكومة وكيفية اختياره كابينه الوزارية"، مؤكدا ان هناك جهودا كبيرة تبذل لإنهاء الخلافات على تكليف الزرفي".

ويضيف انه "من اكثر الكتل تشددا وتحفظا على تكليف الزرفي كتلة الفتح والمتمثلة بكتلة بدر وصادقون والسند وعطاء"، منوها الى ان "الكتل الشيعية الاخرى لديها قناعة بتولي الزرفي للحكومة المقبلة لكنها تشترط حصول اجماع شيعي على دعم حكومته".

وتابع ان "الجهود الحالية تدفع بتحقيق اجماع داخل البيت الشيعي لدعم رئيس الحكومة المكلف".

يوم الخميس، أكد رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، أن الحكومة المقبلة ستعتمد سياسة خارجية قائمة على مبدأ "العراق أولًا" بعيدًا عن الصراعات الإقليمية والدولية.

وقال الزرفي، في تغريدة على (تويتر): "سنعتمد سیاسة خارجية قائمة على مبدأ (العراق أولاً) والابتعاد عن الصراعات الإقلیمیة والدولیة التي تجعل من العراق ساحةً لتصفیة الحسابات".

وأضاف الزرفي: "ستكون المصالح العراقیة العلیا ھي البوصلة التي تحدد رسم اتجاھات تلك السیاسة، والسعي للانفتاح على جمیع دول الجوار والمنطقة وعموم المجتمع الدولي من دون الإخلال بشروط ومتطلبات حفظ استقلال العراق وسیادته".

وقال الزرفي، في تصريحات للصحفيين، يوم الأحد، إن "رئيس الجمهورية استنفذ كل الطرق التي يمكن اتباعها، سواء التزامه المهلة الدستورية، وطلبه من الكتل السياسية المعنية حسم الأمر (تشكيل الحكومة) قبل يوم من نهاية المهلة، فضلا عن توجيه استفسار إلى المحكمة الاتحادية، وكوني كنت أحد المرشحين، جاء تكليفي بشكل طبيعي".

وأضاف: "ما يهمني بالدرجة الأساس هو بناء علاقات متوازنة مع جميع دول المنطقة، سواء كانت عربية حيث إن محيط العراق عربي، وإسلامية حيث إن محيط العراقي إسلامي أيضا، بالإضافة إلى إقامة علاقات دولة متوازنة مع القوى الإقليمية والدولية على قاعدة المصالح المشتركة مع أولوية لمصالحنا الوطنية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top