داعش ينفذ  حرب الأبراج  في ديالى ردًا على  أسود الجزيرة

داعش ينفذ حرب الأبراج في ديالى ردًا على أسود الجزيرة

 بغداد / المدى

أسفرت اشتباكات عنيفة بين قوات الحشد الشعبي وعناصر من تنظيم داعش الإرهابي، عن مقتل عدد من عناصر التنظيم في ناحية العظيم، شمالي محافظة ديالى.

وقال الحشد في بيان تلقته (المدى) إن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوة من اللواء 23 بالحشد وعناصر داعش الذين اقدموا على تفجير خطوط لنقل الطاقة في ناحية العظيم". وأضاف الموقع إن "الحشد تصدى للمهاجمين وقتل عددا منهم في أطراف قرية البومرعي شرقي العظيم". كما أعلنت قوات الحشد الشعبي، عن إحباط عملية إرهابية ثانية لتفجير أحد أبراج نقل الكهرباء في قضاء آمرلي.

وقالت القوات في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إنه تم "إحباط عملية إرهابية لفلول داعش الإرهابي لتفجير أحد أبراج نقل الكهرباء في قاطع مفتول في الشمال الغربي من قضاء آمرلي".

وردا على الهجمات، أطاحت القوات الأمنية، بأخطر مفارز تنظيم داعش في "وادي ثلاب" بمحافظة ديالى، فيما تم تمدير 6 مضافات. وقال مصدر امني، إن "قوة امنية مشتركة بإشراف من استخبارات ومكافحة الارهاب في ديالى، نفذت عملية نوعية في قلب تلال وادي ثلاب (75كم شمال شرق بعقوبة)، أسفرت عن قتل أربعة من مسلحي داعش، والذين يمثلون أخطر مفارز التنظيم، والمتورطة بسلسلة طويلة من الهجمات على القوات الامنية والمدنيين".

وأضاف، أن "القوة دمرت ست مضافات تابعة لداعش، بعضها كان تحت الأرض، إضافة الى ضبط دراجتين ناريتين"، مشيرًا الى أن "العملية جرت وفق معلومات استخبارية دقيقة".

الى ذلك، نفذت القوات الأمنية في محافظة سامراء، أمس الثلاثاء، عمليات استباقية ضد مناطق يشتبه بتواجد عناصر تنظيم داعش فيها. وذكرت قيادة عمليات سامراء، في بيان، أن "قوة من اللواء 315 بالحشد الشعبي نفذت عملية دهم وتفتيش بناء على معلومات استخباراتية دقيقة تشير لوجود مجموعة من عناصر داعش الإرهابي في مناطق السبعة والرفيعات والجنابات جنوب غرب مدينة سامراء".

واضافت القيادة بحسب بيانها، أن "قوة من طوارئ اللواء ٣١٥ والحركات والاستخبارات والهندسة والاسناد قامت بمداهمة وتفتيش تلك المناطق".

وشهدت المحافظات المحررة، لا سيما صلاح الدين، وأجزاء من كركوك، وديالى، ونينوى، والأنبار، مؤخرا، هجمات إرهابية شنتها عناصر الخلايا النائمة لتنظيم "داعش" الإرهابي، متسببة بمقتل، وإصابة العشرات من المدنيين، والمنتسبين في الأجهزة الأمنية.

وفي سياق متصل اعلنت قيادة شرطة محافظة صلاح الدين، امس الثلاثاء، مقتل 4 مسلحين من داعش في بيجي.

وقالت القيادة في بيان، تلقت (المدى) نسخة منه، انه "بناءً على معلومات استخبارية دقيقة عن تواجد عدد من الارهابيين في منطقة السكريات شمال غرب مدينة بيجي وبعمق ٤٠ كم شرعت قوة من مديرية شرطة محافظة صلاح الدين والمنشآت مؤلفة من فوج سوات صلاح الدين والفوج التكتيكي وفوج الطوارئ الاول والثاني عشر وقسم متفجرات صلاح الدين ومفارز من استخبارات ومكافحة ارهاب صلاح الدين وعند الوصول الى المكان حدثت مصادمة مع الارهابيين الذين يستقلون عجلة بيكب عذاري حيث تم قتل اربعة من الارهابيين والاستيلاء على عجلتهم ودراجة نارية"، مشيرة الى ان "العملية لم تؤد الى اية خسائر بشرية او مادية في صفوف القوات الامنية".

وأعلن العراق، في كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم داعش الإرهابي بعد نحو 3 سنوات ونصف السنة من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد، معلنا إقامة ما أسماها "الخلافة الإسلامية".

وجاء تحرك داعش في ديالى بالتزامن مع عملية اسود الصحراء التي تواصل ملاحقة المسلحين في المحافظات المحررة.

وكان يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، قد اعلن انطلاق العملية لتطهير الارض مما تبقى من المسلحين، واعلن أمس الاول، قتل واعتقال 4 من مسلحي داعش خلال العملية العسكرية. وقال رسول، في تسجيل صوتي وزع على وسائل إعلام من بينها (المدى) الاثنين إنه: "بعد زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لعدد من مفاصل وتشكيلات الأجهزة الأمنية، والتي أكد خلالها على ملاحقة فلول عصابات داعش الارهابية، وتجفيف منابع الإرهاب، انطلقت عملية أسود الجزيرة يوم الأحد 17 أيار الجاري لتفتيش صحراء جزيرة شمالي محافظة الانبار، وجنوبي محافظة نينوى، وغربي محافظة صلاح الدين، وديالى". وتهدف هذه العملية إلى "تعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق، وملاحقة العناصر الإرهابية وإلقاء القبض على المطلوبين".

وأشار إلى أنه "في صلاح الدين، تمكنت القوات الامنية من قتل 3 من عصابات داعش الارهابي، أحدهم كان يرتدي حزامًا ناسفًا فجر نفسه بعد محاصرته، كما تم العثور على 7 أوكار و12 عبوة ناسفة، كما عثرت على نفقين وتدمير عجلة مفخخة نوع بيك آب من قبل طيران الجيش، في حين جرح 4 منتسبين من فوج سوات وإصابتهم بين متوسطة وخفيفة".

وتابع، "في محافظة ديالى، عثرت قواتنا من خلال تفتيش عشر قرى على وكرين داخلهما عبوات ناسفة والقاء القبض على 4 مطلوبين في المقدادية، وأيضا نفذت شرطة ديالى بإسناد من طيران الجيش عملية عسكرية في بساتين الخيسة بناحية أبو صيدة، وتم العثور على وكر لداعش وتفجير عبوتين أثناء البحث والتفتيش".

ولفت إلى أنه "في محور عمليات الجزيرة، تمكن أبطالنا من تفتيش 17 منطقة واستطاعوا تدمير 14 عبوة ناسفة وخمسة أوكار وخمسة انفاق للارهابيين، كما تم العثور على مقر سابق لعناصر داعش الارهابية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top