مثقفون عائمون ! أين هم المثقفون العراقيون ؟

آراء وأفكار 2020/05/20 09:34:35 م

مثقفون عائمون ! أين هم المثقفون العراقيون ؟

 غالب حسن الشابندر

الذي أحسبه بكل بساطة إن وظيفة المثقف هي الثورة ، الثورة الفكرية والسياسية والمناقبية والاجتماعية من أجل رقم واحد لا أكثر ...

الإنسان ...

المثقف بطبيعة الحال ليس العالِم ، عالِم في الذرة أو عالم بأمراض القلب ، بل ولا حتى عالم في الاجتماع والانتربايلوجي ، بل ولا حتى عالم بالألسنية والنص ، بل ولا حتى عالم بالفلسفة وحتى لو كان فيلسوفاً !

نعم ، المثقف الجاد على صلة بدرجة وأخرى بهذه العلوم ، على شكل معلومات أو نظريات أو تصورات ، ولكن ليس بالضرورة عالماً في أحد مجالات العلم الطبيعي أو الإنسانيات ، إنما المثقف هو الذي يتمتع بوعي حاد ، وعي بأحوال مجتمعه وشعبه وأمته ووطنه ، حقاً من السذاجة بمكان من يرى أن المثقف هو الملحد بالأديان أو الاديولوجيات أو هو الكافر بالقيم الأخلاقية والاجتماعية ، وهي ( المودة الجديدة ) في أوساط المجتمعات المتخلفة المنغلقة ، كما ليس غريباً على الثقافة من هو مؤمن بالغيب ، وصادق في إيمانه بالقيم الأخلاقية عن علم ووعي ومسؤولية ...

المثقف العراقي الجاد اليوم ليس من أتقن لعبة الإعلام ، ولا المتقن لفن التملق والتزلّف للحكام والزعماء وهل السياسة والسطوة والسلطة والامتيازات ،بل هو الواعي بما يعانيه البلد من مشاكل وإشكاليات ، خاصة وإن العراق اليوم معرَّض لهجمة عالمية وإقليمية ،وكثرت السكاكين الطاعنة في ظهرة وعقله وضميره ، وبالتالي ، إين هي صرخة المثقف العراقي ؟ أين هيامه بالوطن ؟ أين هي حرقته القلبية على ما يجري في بلده وعلى شعبه ؟

مثقف أو يدعي إنه كذلك يلتقي السيد المالكي رئيس وزراء العراق لمرتين ثم يخرج من لقائه به ليشيد بثقافة السيد المالكي السينمائية وفن السينما ودور السينما !

المالكي عمره لم يشهد فيلماً سينمائياً ، ولكن النفاق والتزلّف ، فإن المثقف عندما يفقد أو يبيع وعيه يقع في مطبات يستطيع حتى الأُمّي الابجدي يكتشفها !

المثقف العراقي غائب ...

تقريباً ...

أين هو صوت المثقف ضد هذا الاستهتار بأرواح ثوار تشرين ؟ يقتلوهم بالرصاص الحي ، والمثقف سادر في غيبوبة الأمل الزائف بالسلام والأمان والاطمئنان ...

أين هي نصوص المثقف التي تحلل هذه الثورة ، أسباباً ومستقبلاً وهوية ، ايجابياتها ، سلبياتها ، المؤامرات عليها ، مَن معها ، مَن ضدها ....؟

المثقف العراقي مقصر

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top