الكاظمي يشكل فريقًا للتفاوض مع واشنطن وآخر لملاحقة قتلة المتظاهرين

الكاظمي يشكل فريقًا للتفاوض مع واشنطن وآخر لملاحقة قتلة المتظاهرين

 ترجمة / حامد احمد

كشفت صحيفة ديلي اكسبريس البريطانية ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد اختار فريق مفاوضين لمناقشة قضايا ضمن حوار ستراتيجي سيعقد في حزيران الحالي مع الولايات المتحدة. ويأتي هذا الحوار بعد ان وصلت حدة توترات بين الولايات المتحدة والبلد المجاور ايران خلال شهر كانون الثاني الى درجة الغليان .

وتشير الصحيفة البريطانية الى ان "المباحثات سوف لن تعقد على مستوى وزراء خارجية ."

ويشار الى ان فرق التفاوض قد قسمت الى ثلاث فئات، فريق تفاوض سياسي وفريق تفاوض عسكري وفريق تفاوض اقتصادي.

هذه المباحثات كان قد تم الاتفاق عليها من قبل ادارة رئيس وزراء السابق عادل عبد المهدي في أواخر عام 2019 .

السياسة الخارجية بالنسبة للعراق والولايات المتحدة تعتمد على علاقة الاول مع ايران .

صحيفة وول ستريت جورنال تؤكد بان المباحثات هي بمثابة محاولة لتحقيق توازن ما بين القوتين المتنافستين وابعاد العراق عن ان يصبح ساحة للنزاع بينهما .

واستنادا للصحيفة، فان "الولايات المتحدة وايران اندمجتا سوية وراء سياسي عراقي يراه كلاهما على انه شخص ضروري لمنع حدوث مزيد من الفوضى في بلاده ."

واكدت الصحيفة بان رئيس الوزراء قد اقدم اصلا على مبادرات حسنة تجاه المتظاهرين الذين عارضوا نفوذ ايران ومجاميع موالية لها من الذين كانوا يعتبرون الاحتجاجات مؤامرة .

وجاء في وول ستريت جورنال أيضا: "رغم التراجع الحاصل في الاحتجاجات الشعبية التي اجبرت سلفه على الاستقالة، الا ان الغضب الشعبي ما يزال متقدا وبقوة ."

المختص في العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية قال ان الولايات المتحدة والعراق يهدفان الى مناقشة طبيعة العلاقة الثنائية بينهما خصوصا ما بعد اتفاقيات اطار العمل الامني والستراتيجي لعام 2008، مشيرا الى ان الولايات المتحدة لم تحدد بعد علاقتها بالعراق فيما اذا كان "بلدا صديقا أو شريكا أو حليفا ."

لهذا السبب، يقول المختص، فان الحوار القادم سيحدد طبيعة هذه العلاقة .وتوقع ان يصبح العراق شريكا للولايات المتحدة، خصوصا بعدما اجرى الرئيس الاميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو مباحثات هاتفية مع الكاظمي حول حصر سلاح العراق بيد الدولة .

رئيس مركز التفكير السياسي والمحلل احسان الشمري، قال ان الولايات المتحدة ارادت عقد هذا الحوار منذ عدة سنوات مضت. واشار بقوله "يعتقد العراق بان اتفاقية اطار العمل الستراتيجي لم يتم تطبيقها عبر السنوات الماضية بشكل صحيح ."

قضية الانسحاب الاميركي من العراق هي جزء من الاتفاقية، والتي هي تعتبر بالاساس، وفقا للشمري، اعادة توزيع القوات، بينما تحدد مهامها مع انسحاب تدريجي لقوات لم يعد وجودها ضروريا.

في سياق متصل، قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ان الاخير شكل وحدة تحقيقات خاصة مؤلفة من قضاة وضباط تحقيق بإشراف مباشر من قبله للبدء بعمليات تحقيق جديدة في جميع مناطق التظاهر تشمل الأجهزة الأمنية التي تم الزج بها لمواجهة التظاهرات.

ويأتي ذلك بعد مرور أيام من إعلان الكاظمي عزمه على إعادة التحقيق بملف قمع التظاهرات، والتي أسفرت عن مقتل نحو 700 متظاهر في بغداد وجنوبي ووسط البلاد، وإصابة قرابة 27 ألف آخرين، منذ انطلاق التظاهرات الشعبية في تشرين الأول الماضي.

ويُعد ملف التحقيق بقتل المتظاهرين منذ انطلاق الاحتجاجات العراقية ضمن أكثر الملفات جدلا في البلاد، بسبب اتهامات بتورط مليشيات في عمليات القمع بضوء أخضر من رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، وتورط مسؤولين كبار في مكتب الأخير فضلا عن ضباط وقادة في الأجهزة الأمنية.

وقال مسؤول في مكتب الكاظمي، إن الأخير شكل وحدة تحقيقات للبدء قريبا بفتح جميع ملفات الضحايا الذين قتلوا بالتظاهرات، وكذا دواعي استخدام الرصاص الحي والقنابل الغازية المميتة وعمليات الاعتقال خارج القضاء أيضا.

وأكد المسؤول أن وحدة التحقيقات الجديدة لن تهمل لجنة التحقيق الأولى وما توصلت إليه برئاسة وزير التخطيط السابق نوري الدليمي، وكذلك لجنة تحقيقات شكلها البرلمان بوقت سابق، لكنها قد تبدأ من الصفر في ملفات كبيرة وخطيرة مثل مجزرة متظاهري الناصرية ومجسر العشرين في النجف والخلاني في بغداد وساحة التربية في كربلاء. 

وأوضح أنه سيتم تحويل نتائج التحقيق إلى القضاء في مدة لا تتجاوز 90 يوما وقد تشمل شخصيات بارزة بحكومة عبد المهدي فضلا عن ضباط أمن بارزين، مؤكدا أن وحدة التحقيقات لم تبدأ عملها حتى الآن بسبب وضع الحكومة وعدم اكتمال الوزارات وأيضا الخلافات السياسية حول هذه النقطة تحديدا، إذ أن هناك جهات تعتبر التحقيق في قمع التظاهرات موجها ضد حكومة عبد المهدي السابقة.

تعليقات الزوار

  • د. سمير حسن ليلو

    العنوان هو تشكيل فريق تفاوض ولكن لم يعرض من هم هؤلاء الفريق وماهي اختصاصاتهم والمهام المكلفين بها والمحاور وبالمقابل من هم الفريق الامريكي ولاي مدى ستكون الاتفاقية نافذة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top