في زمن الكورونا ... فايروس كورونا يخطف الفنان مناف طالب

في زمن الكورونا ... فايروس كورونا يخطف الفنان مناف طالب

الفنان مناف طالب وافته المنية يوم الجمعة الماضي بعد اصابته بمرض الكورونا. وهوالمولود عام 1940 في مدينة الكوت أحب التمثيل مبكرًا وقد دفعه هذا الحب الى الالتحاق بمعهد الفنون الجميلة، وبعد التخرج من قسم التمثيل عام 1965 اصبح مشرفا فنيا في تربية مدينته الكوت ومن ثم انتقل الى ديالى ليمارس ذات المهنة. كما مثل في مسرحية طلابية مع صديقه الدكتور شفيق مهدي.

في عام 1973 تلقى دعوة من الفرقة القومية للتمثيل التي كان أسسها الفنان حقي الشبلي عام 1968 ليكون احد اعضائها، وكانت اول مشاركة له مع الفرقة من خلال مسرحية "نشيد الارض" تأليف الفنان بدري حسون فريد واخراج الفنان محسن العزاوي.

ومن المسرح انتقل الى التلفزيون وكان اول عمل له اوائل السبعينيات برنامج "أريد أبرد كلبي" إعداد وإخراج الفنان حامد الاطرقجي.

في عام 2006 غادر العراق مثل غيره من الفنانين الذين تركوا البلاد بسبب اعمال العنف واستقر في سوريا ليواصل عطاءه الفني حيث شارك في اغلب المسلسلات التلفزيونية التي انجزت هناك منها: سارة خاتون، والمجهول، ومطلوب زوجة حالا، وجر السلالم، وآخر أيام الصيف، والرصافي، وعش المجانين، وحب في الهند، ورائحة العاقول، وآخرها مسلسل المعتقل "نكرة السلمان" الذي يتحدث عن معاناة السجناء السياسيين والفترة العصيبة التي مر بها العراق، كما له مشاركات في العديد من المسرحيات التي قدمت على خشبة المسارح في دمشق فضلا عن إخراج عملين مسرحيين.

يتمنى الفنان مناف طالب إخراج عمل مسرحي استعراضي يضم مائة شخصية يتناول من خلاله معاناة العراقيين على مدى العقود الاربعة الماضية، وكذلك أداء دور الشخصية الدينية المعروفة رفاعة الطهطاوي.

وتطرق الفنان مناف طالب خلال الحوار الذي اجرته معه مراسلة اذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان الى بدايات مسيرته الطويلة وخاصة عندما كان ستوديو التلفزيون العراقي يعرف بالبنكلة. وشارك المرحوم في العديد من الافلام منها يوم آخر - 1979 صاحب حدادو عمارة 13 - 1987 صاحب حدادو حب في بغداد - 1987 عبد الهادي الراوي وستة على ستة - 1988 خيرية المنصور و بديعة - 1989 عبد الهادي مبارك والعربة والحصان - 1989 محمد منير فنري وحب ودراجة - 1989 طارق عبد الكريم ومكان في الغد - 1989 صبيح عبد الكريم ووجهان في الصورة - 1989 حسن الجنابي وعريس ولكن - 1990 حسين امين وسحابة صيف - 1990 صبيح عبد الكريم وفي ليلة سفر - 1991 بسام الوردي والسيد المدير - 1991 عبد الهادي الراوي وأحلام - 2005 محمد الدراجي وفلات - 2013 علي أبو سيف والحصان - 2013 ثائر الحاج يوسف.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top