نائب يطلب إقامة دعوى فـي الأمم المتحدة على تركيا

نائب يطلب إقامة دعوى فـي الأمم المتحدة على تركيا

 بغداد / المدى

دعا جمال فاخر، عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار في البرلمان، أمس الأحد، رئيسي الجمهورية برهم صالح والوزراء مصطفى الكاظمي إلى إقامة دعوى في الأمم المتحدة على تركيا بسبب قطع المياه على العراق والتلاعب بحصته المائية المقررة وفق القانون الدولي.

وقال فاخر، إن "الحصة المائية المقررة للعراق تم تحويلها إلى سد اليسو، ما يعني أنه سيسبب كارثة للعراق ويعرضه للجفاف"، مشددا على "اهمية أن يكون المتصدي والمسؤول عن ملف المياه ب‍العراق حصرا بيد رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء، وهو المعمول به في كل دول العالم المتشاطئ، وأن يتم من خلالهما إقامة دعوى في الأمم المتحدة على جمهورية تركيا بسبب قطع المياه على العراق والتلاعب بحصته المائية". وأشار فاخر، إلى أن "العراق سوف يمر بحالة جفاف خطيرة جدا، خصوصا في مناطق الجنوب والوسط"، داعيا هيئة رئاسة مجلس النواب إلى "عقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة التجاوزات التركية على حصة العراق المائية ووضع حد لهذه التجاوزات واستخدام أوراق الضغط الحكومي على تركيا للتراجع عن هذه التجاوزات". وكان عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية علي البديري، قد حذر السبت، من كارثة مائية في المحافظات الجنوبية بعد إيقاف تركيا الجزء الأكبر من حصة العراق المائية. يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، قال في تصريح سابق إن "وزير الموارد المائية مهدي رشيد ركز خلال لقائه مع السفير التركي فاتح يلدز في بغداد على إعادة التفاوض مع أنقرة للوصول إلى اتفاق يحدد الحصة المعقولة من مياه نهري دجلة والفرات"، مشيرًا إلى "وجود محاولات مع إيران بهذا الخصوص".

يذكر أن 90% من واردات نهر الفرات تأتي عبر تركيا، فيما لا تتجاوز الواردات المائية لنهر دجلة المقبلة من إيران سوى 17% فقط.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top