لوركا سيرة الشعر والشباب

لوركا سيرة الشعر والشباب

متابعة: المدى

صدر حديثا كتاب بعنوان "لوركا سيرة الشباب والشعر" لفرانثيسكو غارسيا لوركا ترجمه نجاح الجبيلي وبلغ عدد صفحاته 175 صفحة وصمم غلافه الفنان صدام الجميلي. 

وقد قدّم له الكاتب الإسباني ماريو إرنانديث بوصف العلاقة بين الأخوين فرانثيسكو وفيدريكو لوركا وإلقاء الضوء على حياتيهما داخل العائلة وأثر ذلك على شعر لوركا. 

وقال المترجم الجبيلي أن "الكتاب يكشف عن ميزة شخصية استثنائية في مؤلفه وهو حسه بالأدب كأسلوب في الحياة متجذر في التقليد الشعبي ، إن إدراكاته الحسية النقدية عن الأدب يجري التعبير عنها بالبساطة الشفافة وبعض من ملاحظاته الثاقبة عن أخيه لا يمكن أن يلتقطها النقاد الآخرون ، فهي تظهر اعتياده الذي لا يكل لكل من التقليدين الراقي والشعبي الذي يضربه أخوه فيديريكو مثلاً . في كتاب مذكراته عن فيديريكو اتخذ أخوه فرانثيسكو مساراً مدهشاً ربما تقول تقريباً بأنه يكرس الكثير من الانتباه إلى عالم فيدريكو أكثر مما إلى الشاعر نفسه. وهذا هو المسار الأصعب الذي يمكن تتبعه على الرغم من أنه يبدو سهلاً . يتحرى فرانثيسكو، وكأنه الوحيد الذي يفعل ذلك ، عناصر العائلة والثقافة المحلية والشعبية التي تساعد في تفسير حياة أخيه وأعماله".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top