فايروس كورونا قد يبقى حيًا على أسطح الموبايل والأوراق النقدية لمدة 28 يومًا

فايروس كورونا قد يبقى حيًا على أسطح الموبايل والأوراق النقدية لمدة 28 يومًا

 ترجمة: حامد أحمد

كشف باحثون من وكالة العلوم الاسترالية الوطنية CSIRO أن فايروس سارس كوف -2 ( SARS-CoV-2 ) وهو الفايروس المسؤول والمسبب لوباء فايروس كورونا المستجد كوفيد 19 ( COVID-19 ) ،

يمكنه ان يبقى على قيد الحياة لمدة تصل الى 28 يوما على الاسطح الشائعة التي تلامسها اليد وتشتمل على الاوراق النقدية والزجاج مثل شاشات الهواتف النقالة والاسطح الحديدية الملساء .

البحث الذي تولاه المركز الاسترالي للوقاية من الامراض ( ACDP ) ومقره في مدينة جينلونغ الاسترالية قد وجد بان هذا الفايروس يعيش لفترة اطول تحت درجات الحرارة المنخفضة، ويميل للعيش اطول فترة ايضا على الاسطح الملساء غير المسامية مثل الزجاج ومقابض الابواب والاسطح المعدنية الملساء مقارنة بالاسطح المسامية الاسفنجية مثل القطن التي لا يعيش فيها لفترة طويلة. وكذلك يعيش لفترة اطول على الاوراق النقدية .

وقال المدير التنفيذي لوكالة العلوم الاسترالية الوطنية، لاري مارشال، بان البحث الخاص بفترة بقاء الفايروس على الاسطح ينبني على عمل الوكالة الآخر المتعلق بكوفيد – 19 والذي يشتمل على الاختبارات لتحضير لقاح وكذلك تصنيع معدات الوقاية الشخصية PPE .

واضاف مارشال قائلا "التأكد من طول الفترة الزمنية التي يمكن للفايروس البقاء فيها على قيد الحياة فوق الاسطح تمكننا من التنبؤ به بشكل ادق اكثر والحد من انتشاره، وبالتالي نقوم بافضل خدمة لحماية الناس ."

نائب مدير المركز الاسترالي للوقاية من الامراض، ديبي ايغلس، قال ان النتائج التي توصلنا لها تظهر بان فايروس سارس كوف- 2 المسبب لفايروس كورونا المستجد، يستطيع البقاء مؤثرا على الاسطح لفترات زمنية اطول، مشيرا الى ان ذلك يدعونا الى التركيز على الممارسات الوقائية الجيدة مثل غسل اليدين بشكل دائمي وتنظيف الاسطح .

واضاف ايغلس قائلا "وجدنا انه عند درجة حرار ة 20 مئوية، المقاربة لدرجة حرارة الغرفة، يكون فيها الفايروس نشطا جدا ويمكنه العيش لمدة 28 يوما على الاسطح الملساء التي تجدها على شاشات الهواتف النقالة وكذلك اسطح الاوراق النقدية. وفي هذا السياق أظهرت تجارب مماثلة على فايروس انفلونزا A انه يمكنه البقاء على الاسطح لمدة 17 يوما، وهذا يسلط الضوء على مدى مرونة فايروس سارس المسبب لكوفيد 19 للبقاء على قيد الحياة ."

تجارب اخرى اجريت على الفايروس تحت درجات حرارة 30 و 40 وجدت فيها ان مدة بقائه على قيد الحياة تقل مع ازدياد درجة الحرارة .

مدير مركز ACDP للوقاية من الامراض البروفيسور، تريفور درو، قال ان كثيرا من الفايروسات تبقى حية على السطح خارج الجسم المضيف لها .

واضاف البروفيسور درو قائلا "طول فترة بقائه حيا وتسببه للعدوى يعتمد على نوع الفايروس وكميته وعلى نوع السطح المتواجد عليه والظروف البيئية المحيطة، وكذلك طريقة نقله كأن يكون بشكل رذاذ بسبب السعال مثلا". مشيرا الى ان البروتينات والدهون في سوائل الجسم من شأنها ان تزيد من فترة بقاء الفايروس بشكل كبير ايضا .

ويقول البروفيسور دور "قد يساعد البحث ايضا في تفسير المقاومة الواضحة للفايروس وانتشاره في البيئة الباردة وكذلك تواجده في الاسطح الدهنية واللحوم وكيف يدعونا ذلك الى الوقاية منه بشكل افضل ."

عن موقع مديكال نيوز

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top