تساؤلات حول الفرق بين أعراض كوفيد - 19 وأعراض أنفلونزا نزلة البرد الموسمية

تساؤلات حول الفرق بين أعراض كوفيد - 19 وأعراض أنفلونزا نزلة البرد الموسمية

 ترجمة: حامد أحمد

بما أننا على أبواب أشهر الشتاء الباردة فنحن مقبلون على موعد مع انفلونزا نزلة البرد الموسمية الاعتيادية ، والتي ستتزامن مع مخاوف تراود الناس حول موجة محتملة ثانية من مرض انفلونزا كورونا كوفيد - 19 .

وهنا قد يخطئ كثير من الناس باعتبار أعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا الاعتيادية على أنها أعراض مرض كورونا كوفيد -19 .

ويتساءل كثير من الناس عما هي أوجه الشبه بين كوفيد 19 والانفلونزا الاعتيادية . يشير الأطباء الى أنه في كلا الحالتين يتسبب الفايروس بإصابة الشخص بمرض في جهازه التنفسي والذي يفضي عن أعراض واسعة النطاق تترواح من مرض ذور خط مقارب الى معتدل والى حالة شديدة .

فايروس المرضين ينتقلان بالتلامس وبالرذاذ المنبعث من الشخص المريض . وبسبب ذلك فإن نفس الاجراءات الصحية العامة المتبعة ، مثل تعقيم اليدين وغسلها والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات ، هي ممارسات مهمة على الكل أن يتبعها للوقاية من العدوى .

اذاً ما هو الشيء الذي يميز بين كوفيد 19 والانفلونزا الموسمية ؟ يقول الأطباء إن سرعة انتقال الفايروس والإصابة بالمرض هي نقطة اختلاف مهمة بين الفايروسين . فترة حضانة فايروس الانفلاونزا الاعتيادية تكون أقصر ( أي الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض ) مع فترة بقاء أقصر للمرض ( الفترة بين حالات متعاقبة ) ونقل العدوى مقارنة بمرض فايروس كوفيد -19 . فترة العدوى وظهور أعراض لفايروس كورونا تقدر من 5 الى 6 أيام في حين بالنسبة لنزلة البرد الاعتيادية تكون ثلاثة أيام . هذا يعني أن ظهور أعراض الانفلونزا الاعتيادية تكون أسرع من كوفيد 19 .

مركز الحد من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية CDC يؤكد بان الفايروس المسبب لمرض كوفيد -19 هو أكثر نقلاً للعدوى من فايروس الانفلونزا الموسمية ، مع كشف دراسات جديدة باحتمالية انتقال فايروس كورونا عن طريق الهواء . لهذا السبب توصي بشكل حازم كثيرمن البلدان ومسؤولي الصحة على ضرورة ارتداء كمامات قماش ذات طبقتين ملتصقة باحكام على الوجه في الاماكن العامة التي يتعذر فيها الإبقاء على مسافة ستة أقدام ( مترين ) بين شخص وآخر على الأقل.

أكثر الفئات عرضة للإصابة بالانفلونزا الموسمية هم الأطفال والنساء الحوامل والمسنين والذين يعانون من حالات مرضية أخرى . بالنسبة لكوفيد 19 فان الاستنتاجات الحالية تشير الى أن كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السمنة وداء السكري وارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة لحالات الإصابة الحادة .

بالنسبة لاعراض الانفلونزا الموسمية فإنها عادة ما تأتي بشكل مباشر . وتشمل أعراضها الشائعة على سعال مستمر ووجع في البلعوم مع احتقان أو رشح بالأنف وآلام بالجسم وصداع مع إعياء .

أما أعراض مرض كورونا كوفيد 19 الشائعة فتشتمل على حمى أو قشعريرة وسعال وقصور بالتنفس أو صعوبة التنفس مع أعياء و ألم في العضلات أو الجسم مع صداع وفقدان حاستي التذوق والشم واحتقان و ألم في البلعوم مع غثيان أوتقيؤ .

رغم ذلك فان الانفلونزا الموسمية ومرض كوفيد -19 يشتركان فعلاً ببعض الاعراض المتداخلة ، ولهذا فقد يتطلب من الناس إجراء فحص للتأكد من التشخيص الصحيح .

يقول أخصائي أمراض الرئة الطبيب ، مايك هانسن " هناك أكثر من 200 فايروس بامكانه أن يسبب أعراض انفلونزا نزلة البرد الشائعة . نوع الفايروس المسبب للعدوى وكيفية استجابة الجهاز المناعي للجسم لتلك العدوى ، هي ما ستحدد مدى حدة المرض لديك ."

وينصح الطبيب هانسن بضرورة الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية هذا العام أكثر من اي وقت آخر بسبب تزامنها مع انتشار وباء كورونا كوفيد – 19 واحتمالية قدوم موجة ثانية للمرض .

واستناداً لمركز الحد من انتشار الاوبئة والوقاية من الأمراض المعدية CDC فإن كل شخص اعتباراً من سن ستة أشهر على الأقل يجب أن يحصل على لقاح الانفلونزا ما لم يكن مصاباً بمرض معين فعندها لاينصح بأخذ لقاح .

عن موقع ذي كرونيكل

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top