التخطيط: 6 آلاف مشروع مهدد بالتوقف بسبب الأزمة المالية

التخطيط: 6 آلاف مشروع مهدد بالتوقف بسبب الأزمة المالية

 بغداد/ المدى

حذرت وزارة التخطيط، امس الاثنين، من أن 6250 مشروعًا تواجه مخاطر التوقف بسبب الأزمة المالية الحالية، مشيرة إلى أن نسب إنجاز هذه المشاريع متباينة وتحتاج إلى نحو 100 مليار دولار لإكمالها. 

وقال الناطق باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي إن "الأزمة المالية التي تمر بالعالم عموما والعراق خصوصا بسبب جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط تهدد بإيقاف نحو 6250 مشروعا في مختلف القطاعات"، لافتا إلى أن "المبالغ التي نحتاجها لإتمام هذه المشاريع تبلغ 125 تريليون دينار، ما يقارب 100 مليار دولار". وبشأن الموازنة المقبلة أوضح الهنداوي أن "التوجه الحالي نحو تخصيص الأموال الى المشاريع الستراتيجية وخصوصا المشاريع ذات التشابك مع أكثر من قطاع مثل قطاع الزراعة الذي يرتبط بالصناعة والنقل وتشغيل واسع للأيادي العاملة إضافة إلى مشاريع في القطاع الصناعي والسياحي، إذ يمتلك العراق مؤهلات كثيرة ويمكنه توظيف المزارات والآثار وتراثه في هذا المجال ما يفتح بابا جديدا للإيرادات المالية بعيدا عن النفط". 

وأكد الهنداوي أن "القطاع الخاص هو القاسم المشترك في تفعيل الاقتصاد، ووزارة التخطيط ماضية بتشكيل مجلس لتطوير القطاع الخاص يُدار من قبل القطاع الخاص نفسه، ليساهم في رسم السياسة الاقتصادية، والمشاركة الحقيقية في تحقيق التنمية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top