الامانة العامة تعلن أغلاق 35 مخيماً وإعادة 58 ألف نازح

الامانة العامة تعلن أغلاق 35 مخيماً وإعادة 58 ألف نازح

 بغداد / المدى

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، إغلاق 35 مخيماً وإعادة 58 ألف نازح خلال الأشهر الماضية.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، إن "الحكومة وضعت ملف النازحين ضمن أولويات برنامجها الحكومي"، مشدداً على "ضرورة إنهاء ملف النازحين وإعادتهم إلى منازلهم في أقرب فرصة، بعد تأهيل مناطقهم، وإغلاق المخيمات كافة". 

وأشار إلى أن "البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة يعمل مع العراق منذ العام 2015، وقدم الكثير من الإنجازات أثمرت عن إعادة ما يقارب 4 ملايين و700 ألف نازح".

وأضاف المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء إن "الجهات المعنية نسقت معنا خلال الأشهر الماضية وبناء على التنسيق تمت إعادة 58 ألف نازح، وغلق 35 مخيماً في بغداد وكركوك ونينوى وإقليم كردستان". 

وبيّن مجيد أن "مؤتمراً عقد مؤخراً لوضع الخطة الخاصة بالسنوات الثلاث المقبلة، وتمديد عمل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة"، لافتاً إلى أن "الفكرة الأساسية تعتمد على تأهيل المناطق، وتوفير المياه والكهرباء والبنى التحتية الأساسية ومن ثم إعادة النازحين". 

وأضاف أن "المؤتمر ناقش آلية عودة النازحين، فضلاً عن تخصيص الأموال من البرنامج الإنمائي"، مبيناً أن "الدول المانحة ستأخذ على عاتقها مساعدة الحكومة العراقية في جزء من هذه الأموال". 

وفي وقت سابق، أكد الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، عزم رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، على إنهاء ملف النازحين وعودتهم إلى مساكنهم وإغلاق جميع المخيمات.

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top