دراسة بحثية توثّق تلوث شط العرب ببقع زيوت نفطية ومياه آسنة

دراسة بحثية توثّق تلوث شط العرب ببقع زيوت نفطية ومياه آسنة

 ترجمة: المدى

عندما يلتقي نهري دجلة والفرات في جنوبي العراق يكونان تجمعاً مائياً كبيراً يطلق عليه شط العرب ، وهو مصب مائي يبلغ طوله 200كم يخترق محافظة البصرة قبل أن ينتهي بتفريغ الماء في الخليج العربي . 

يعتبر شط العرب خط حياة جنوبي العراق ، فهو يروي أرضاً زراعية ويعتبر خط نقل مائي مهم . ولكنه يعاني تلوثاً . في شهر حزيران نُشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر بقع زيتية على سطح شط العرب في البصرة ، وسارع عراقيون بردود أفعال عبروا عن قلقهم عما سيؤول ذلك لازمة صحية عامة للأهالي . بل إنها في الواقع أزمة صحية عامة أخرى تضاف . منذ عقود وشط العرب يعاني من تلوث خطير . وبحلول العام 2018 أصبحت هناك ندرة للماء الصافي بحيث أن أهالي البصرة واجهوا كارثة بيئية . أكثر من 110 ألف شخص أصابه المرض جراء مصادر مياه ملوثة ، مما دفع الناس لاحتجاجات واسعة عبر البلاد .

وعود من حكومات وطنية وإقليمية لتحسين البنى التحتية المتهالكة والحد من التلوث جاءت وذهبت . وكان استطلاع قد أجرته منظمة ، باكس ، الهولندية للسلامة البشرية في عام 2019 قد أظهر أنه على الرغم من وجود تحسينات خلال السنة الماضية ، فان سكان محافظة البصرة ظلوا متشائمين بخصوص التطلعات للأمن ، حيث أن 30% من الذين استطلعت آراؤهم قالوا إنهم أقل فرصة الآن للحصول على خدمات اساسية من السابق ، بضمنه الماء الصالح للشرب .

الحوادث الاخيرة لا تنبئ بخير بالنسبة للمستقبل ، حيث ما تزال مصادر المياه عرضة للتلوث بتسربات زيوت النفط الخام ومياه مجاري شبكات الصرف الصحي . خلال السنوات الأخيرة أصبح سكان البصرة أكثر نشاطاً على مواقع التواصل عبر شبكة الانترنت من خلال توثيق أحداث باستخدام هواتفهم النقالة ومشاركة ذلك على مواقع التواصل أو مع صحفيين يتابعون هذا الموضوع .

يشتهر العراق بانه يمتلك خامس أكبر احتياطي للنفط في العالم ، مع ذلك فأنه قد يبدو نقمة بالنسبة لقنوات العراق المائية . في عام 1985 خلال أواسط حرب الخليج الاولى قدر تقرير بحثي إلقاء ما يقارب من 200,000 طن من مخلفات النفط الخام في مياه الخليج سنوياً . وأشار بحث آخر الى أن قنوات الصرف الصحي والتوسع المدني اعتبر من أكثر مصادر وصول مخلفات النفط الى شط العرب .

وبينما توغلت الحرب عميقاً أكثر في العراق ، كانت السفن تغرق تحت سطح شط العرب . القصف دمر آلاف من أشجار النخيل التي كانت تعتبر العلامة المميزة لضفاف مياه البصرة ومصدر مالي مهم للأهالي المحليين من خلال بيع محاصيل التمور . واستناداً لدراسة بحثية جرت في أيار عام 2020 عن تلك الفترة فقد جاء فيها أن " خصوبة الأرض قد استنفدت والبنى التحتية لقنوات الري قد أهملت أو دمرت ، وأراضي المحاصيل الزراعية قد عانت من ارتفاع نسب الملوحة فيها ."

اغلب المنشآت الصناعية الضخمة في العراق تقع على امتداد نهري دجلة والفرات قبل التقائهما في شط العرب . وتتضمن تلك المنشآت محطات الطاقة الكهربائية ومحطات معالجة المياه ومحطات الصرف الصحي ومصانع الورق والمطارات الدولية مثل مطار البصرة ومنشآت كثيرة اخرى متعلقة بالصناعة النفطية . وقد وجد ان هذه الصفحة الثانية تساهم ايضا في تلويث مياه شط العرب .

دراسة اخرى حول التلوث في مياه شط العرب نشرت في 2020 في صحيفة ، ابحاث الطبيعة Nature Research ، العالمية المعنية بالابحاث العلمية ، وجدت معدلات تلوث عالية في المياه ناجمة عن المعادن الثقيلة مثل النيكل والكروم والمنغنيس ومادة مولبدنم الكيمياوية والنحاس والرصاص والزنك مع مصادر تلوث اخرى تاتي من الاسمدة و أوحال الصرف الصحي وورش اللحام ومخلفات الصناعات النفطية .

واشار باحثون ايضا في دراسة لهم عام 2019 انه رغم التطور الحاصل في الصناعة النفطية وصناعة الغاز ، فان هذا القطاع يساهم ايضا في تلوث الأرض والجو والمياه . وذكروا في بحثهم ان هذا التلوث تسبب باضرار اجتماعية كبرى بسبب الأمراض ونفاد الموارد غير المتجددة والطاقة للأجيال الحاضرة والمستقبلية .

هذه فقط احدى الاسباب التي توضح لماذا خرج سكان البصرة في احتجاجات عام 2018 . علما ان مشاكل هذه التلوثات كانت معروفة لدى الحكومة على مدى عقد من السنين . تقارير صادرة عن وزارة البيئة العراقية من العام 2005 و 2009 أقرت بان مياه الصرف الصحي لمدينة البصرة يتم التخلص منها بتصريفها الى النهر ، بالاضافة الى مخلفات الخدمات الصناعية ومحطات الطاقة والمصانع والمستشفيات . تقرير آخر لوزارة التخطيط من عام 2010 تضمن نفس المسببات كما هو الحال مع بحوث اخرى معنية بهذا الموضوع .

ازمة المياه لعام 2018 جعلت قضية تسربات الزيوت النفطية للاهتمام بشكل اكبر . تقرير هيومن رايتس ووتش لعام 2019 الموسوم تحت عنوان ، البصرة عطشى ، ناقش قضية تسرب النفط في شط العرب على امتداد مسافة لعشرات الكيلومترات . واظهرت صور من الجو التقطت عام 2018 تسرب زيوت نفطية على سطح شط العرب تتدفق عبر مركز مدينة البصرة.

هذه الحالة قد تبدو مؤلمة ولكنها قد تلهم لدعوات اوسع لاتخاذ اجراءات عاجلة لحماية البيئة . مواطنون عراقيون بدأوا اصلا بالدعوة لهذا التوجه على الانترنتدراسة ، منطلقين من حرصهم وقلقهم على ظروف معيشتهم وعلى حياتهم . مشكلة التلوث البيئي لم تعد مشكلة ثانوية بالنسبة للعراقيين ، فهم متواصلين بدعوة الحكومة لضمان توفير مياه صالحة للشرب لهم خصوصا بالتزامن مع تفشي وباء كورونا .

عن موقع بيلنغ كات

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top