كلاكيت: (المدى) تطلق سيرة صوفيا لورين

علاء المفرجي 2020/11/18 06:55:15 م

كلاكيت: (المدى) تطلق سيرة صوفيا لورين

 علاء المفرجي

من النسب الإشكالي، الى الفقر حيث النشأة مروراً بمآسي الحرب، ثم البزوغ العبقري لنجمة ، حتى آخر فيلم .. كل ذلك ضمه كتاب (حياتي... أمس واليوم وغداً) يوميات النجمة السينمائية الساطعة صوفيا لورين... الصادر عن دار المدى بترجمة د. علي عبد الأمير..

صوفيا لورين التي عدت الأكثر شعبية في وقتها، كما عدت رمزاً من رموز الإغراء تستعرض بسرد جميل تفاصيل حياتها. 

فقد ولدت تحت اسم صوفيا فيلاني سكيتشلوني في عيادة ريجينا مارغريتا في روما في 20 أيلول 1934 ونسبت إلى فيلاني سكيتشلوني الذي تبناها بعد أن تزوج بأمها التي يقال إنها بالأصل تعود إلى أصول فلسطينية .. وعاشت طفولة بائسة سادها الفقر المدقع بمدينة بوتسوولي الإيطالية، في ظل غياب الدعم المادي والمعنوي من الأب، الأمر الذي اضطر العائلة في ظل الحرب العالمية إلى العودة لبوتسوولي قرب نابولي، لتعيشا مع جدة صوفيا من أجل الإنفاق عليهما.

قاست الويلات والمآسي خلال الحرب العالمية الثانية، فقد أصيبت بشظايا في الذقن خلال إحدى تلك الغارات عندما كان الميناء ومصنع للذخائر في بوتزيولي هدفا لقصف متكرر من قبل الحلفاء. خلال إحدى تلك الغارات لتنتقل أسرتها إلى نابولي حيث أقاموا عند أقرباء لهم.

عندما بلغت الرابعة عشرة من العمر، شاركت في مسابقة للجمال في نابولي، و اختيرت بين المتباريات النهائيات، تزوجت لورين كارلو بونتي منتج الأفلام الأشهر في ايطاليا وهو الذي أطلق نجومية جينا لولو بريجيدا.

قبل أن تتم صوفيا العشرين، أصبحت «نجمة شباك» وشاركت في بطولة أشهر افلام إيطالية ، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة حيث قامت بدور البطولة في عدة أفلام.

في أواخر الخمسينيات بزغ نجمها وظل متألقاً لأكثر من أربعة عقود.. وأصبحت لورين نجمة سينمائية دولية بتوقيعها لخمسة عقود مع باراماونت، وكان أشهر أفلامها: امرأتان الذي نالت عنه جائزة الاوسكار، و(زهرة عباد الشمس)، وفيلم (ناين)، وفيلم (ملابس جاهزة) وغيرها، مثلما مثلت مع المع نجوم عصرها مثل ماريسللو ماسترياني وريتشارد بيرتون، وعمر الشريف وغيرهم

و ظهرت بشعر أشقر مستعار وأظهرت مهارات عالية في الأداء، وساهمت في جذب الاحترام إليها بوصفها ممثلة درامية وكوميدية في آن، كما اكتسبت وقتها مهارات جيدة في اللغة الإنكليزية. وفي الستينيات، ظهرت في فيلم (امرأتان) لتحصل على العديد من الجوائز، بما فيها مهرجانات كان، فينيسيا وبرلين السينمائي كأفضل أداء. كما منحت جائزة أوسكار لأفضل ممثلة، وهي أول جائزة أوسكار تمنح لممثلة الإنكليزية ليست لغتها الأم.

سجلت لورين ما يزيد على عشرين أغنية طوال حياتها المهنية، بما فيها ألبوم عد من بين الأفضل مبيعاً والذي يحوي أغاني كوميدية مع بيتر سلرز. ومثلت صوفيا قصة حياتها في فيلم السيرة الذاتية (صوفيا لورين ..قصتي).

واحتلت المركز الأول كأجمل أمرأة في إيطاليا في استطلاع عالمي للرأي نشرت نتائجه وكالة أنسا الإيطالية للأنباء، والذي شارك فيه 170 خبيراً من أهم خبراء الجمال في كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا حول أجمل امرأة إيطالية، تلتها الممثلة فلوريا فلوريو، ثم الممثلة مونيكا بيلوتشي، ثم راقصة الباليه كارلا فراتشي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top