من خارج بغداد

من خارج بغداد

 حقوق الإنسان توجه طلبين لحكومة البصرة

رفع مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة البصرة، يوم أمس، مطلبين إلى الحكومة المحلية في المحافظة، بعد اغتصاب وقتل طفلة متسوّلة بعمر التسع سنوات.

وذكر المكتب في بيان أن "المكتب إذ يتابع التعامل السريع والمهني في التحقيقات من قبل أجهزة وزارة الداخلية في شرطة قضاء الزبير، ومديريتي مكافحة الاجرام والاستخبارات، مع حادث الطفلة ذات الـ٩ سنوات والمجني عليها بجريمتي الاغتصاب والقتل العمد ويأمل في وصول الجاني إلى العدالة".

وأضاف البيان، أن "المعلومات تؤكد أن الطفلة المغتصبة القتيلة هي إحدى ضحايا ظاهرة التسول، وعليه لابد من التفعيل السريع والجاد للجنة مكافحة التسول".

وأشارت إلى أن "الضرورة التي لا يمكن التغاضي عنها بإنشاء منظومة كاميرات المراقبة التي طال انتظارها، والتي ستساهم في الحد من عديد الجرائم وعنصر المساعدة الرئيس للأجهزة الأمنية".

 ديالى تشكو انتشار الخنازير 

طالب مسؤول حكومي سابق في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، بدراسة ما أسماها "الظاهرة الشاذة" في قاطع شمال المحافظة، بعد انتشار الخنازير فيها.

وقال رئيس مجلس ناحية العظيم السابق، محمد ضيفان العبيدي إن "العظيم تشهد منذ سنوات ظاهرة شاذة بدأت تتسع بشكل لافت، وتشكل مصدر تهديد للمزارعين تتمثل في انتشار قطعان الخنازير البرية بشكل كبير في حاوي العظيم، وهي ضفاف نهر العظيم الذي يحيط بمساحات شاسعة من الأراضي".

وأضاف العبيدي، أن "العظيم لم تسجل في تاريخها وجود قطعان الخنازير البرية، وأول مرة تم رصدها في 2010 ثم سرعان ما انتشرت بكثافة، وأصبحت مصدر تهديد جدي للأراضي الزراعية وأيضاً المدنيين، لأنها خطرة جداً وتهاجم الصغار والنساء في بعض الأحيان".

وأشار إلى أن "ظاهرة انتشار الخنازير تحتاج الى دراسة مستفيضة لبيان سبب انتقالها الى الحاوي، وهي ليست بيئة حاضنة لها على عكس مناطق أخرى".

 7 آبار مكتشفة بالديوانية

كشف النائب الاول لمحافظ الديوانية، فارس وناس، عن وجود 7 آبار نفطية مكتشفة بالمحافظة ترفض وزارة النفط إدارجها ضمن جولات التراخيص.

وقال وناس، إن "محافظة الديوانية فيها 7 آبار نفطية تم أكتشافها منذ سنوات، لكن وزارة النفط ترفض إدراجها ضمن جولات التراخيص على الرغم من المحاولات التي قامت بها الحكومات المحلية للمحافظة طوال السنوات السابقة".

وأضاف أن "وزارة النفط تبرر رفضها في إطار الابقاء على نفط الديوانية كاحتياطي لمخزون العراق من جهة أو لعدم وجود قدرة بتوفير وسائل نقل وتصدير النفط الموجود".

وتابع وناس أن "الحكومة المحلية في محافظة الديوانية طالبت الحكومة المركزية بتعويض المحافظة من البترودولار، لأن المبالغ المخصصة لها بسيطة جداً".

 25 ألف ولادة خلال 2020 في كربلاء 

أعلنت دائرة صحة كربلاء المُقدسَة، أمس، إن أربعة من مُستشفياتها، شهدت ولادة 25.509 أطفال خلال العام المُنصرم، مبينة أن من بين الولادات تسجيل 92 ولادة طفل وطفلة من أُمهات مُصابات بـ " كُورونا " في كربلاء مُنذ بدء الجائحة.

وذكر المُدير العام للدائرة، الدكتور صباح الموسوي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مُستشفيات (النسائية والتوليد التعليمي والهندية العام وعين التمر العام والحسينية العام)، شهدت خلال العام الفائت ولادة ( 25.509 ) طفل وطفلة ".

وأضاف، أن "عدد الولادات الطبيعية بلغ ( 838 ، 19 ) ولادة ، بواقع ( 4280 ) ذكور ، و ( 15558 ) إناث ، بينما بلغت الولادات نتيجة العمليات القيصرية ( 6007 ) ولادة ، توّزعت بواقع ( 3380 ) ذكور ، و( 2627 ) إناث".

ولفت في الوقت عينه الى إن "من بين مجموع الولادات تسجيل ( 7 ) حالة ولادة توأم ثنائي ، و( 9 ) حالات ولادة توأم ثلاثي ".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top