التجارة تطلق معرض  صنع في العراق  .. الكاظمي: نعمل على إعادة الاعتبار للصناعة العراقية

التجارة تطلق معرض صنع في العراق .. الكاظمي: نعمل على إعادة الاعتبار للصناعة العراقية

 بغداد/ المدى

أكد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أمس، أن الحكومة تعمل على تهيئة البنى التحتية الضرورية لإحياء الصناعة العراقية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته (المدى) إن "ابرز ما تحدث به رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال افتتاحه معرض صنع في العراق، الذي تقيمه وزارة الصناعة في معرض بغداد الدولي بحضور وزير الصناعة السيد منهل عزيز".

واضاف البيان أنه "نواجه التحديات، ولا نبالي بمحاولات التشكيك بعمل الحكومة ووضع العصي في العجلة، فالأهم لدينا كيفية تقديم الخدمة للمواطنين".

وتابع أن "العراق يتمتع بعقول وطاقات هائلة يمكن أن تكون مصدر إبداع ورافداً للمنطقة والعالم، فالعقود الطويلة من الديكتاتورية والحروب والأزمات قد منعت فرص استثمار وازدهار الطاقات العراقية المتميزة".

وبين أن "دعم وحماية الصناعة المحلية شغلا حيزاً كبيراً في المنهاج الحكومي، ونعمل حاليا على تهيئة البنى التحتية الضرورية لخلق بيئة ملائمة لإحياء الصناعة العراقية من جديد، ونعوّل في هذا المسار على الطاقات الشبابية في بلدنا".

ولفت البيان إلى أنه "مطلوب منّا حاليا بذل اقصى الجهود من أجل إعادة الاعتبار للصناعة العراقية، وأن نعمل سوية على حمايتها".

واردف أنه "وجهنا وزارة الصناعة والمعادن بإطلاق مبادرة المشروع الوطني لتشغيل الشباب، لمساعدة الخريجين من الشباب في تأسيس مشاريع صناعية صغيرة تسهم في تطوير الصناعة المحلية وتخفض نسب البطالة في الوقت نفسه".

واوضح أن "الحكومة شرعت في مجموعة إصلاحات لدعم الصناعة عن طريق الورقة البيضاء للإصلاح وفي موازنة عام 2021، وفرضنا ضرائب على المنتوج المستورد لدعم وحماية المنتوج المحلي الوطني".

وتابع أن "الحكومة ماضية في تطوير المناطق الصناعية في الموصل والبصرة والناصرية والانبار وكل مناطق العراق".

وقال إنه "أشدّ على يد وزارة الصناعة ونعوّل على القطاع الخاص للقيام بدور كبير في رفد الصناعة العراقية وإعادة هويتها، وسنوفر كل الدعم والإسناد ليكون العراق من بين الدول التي تنافس بصناعتها".

وأعلنت وزارة التجارة، يوم أمس، انطلاق فعاليات معرض "صنع في العراق" على أرض معرض بغداد الدولي برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. 

ونقل بيان تلقت (المدى) نسخة منه، عن وزير التجارة علاء الجبوري قوله: "إن المعرض يحظى باهتمام ودعم حكومي كونه تظاهرة اقتصادية وفرصة مهمة لعكس حجم الجهد المبذول من وزارة الصناعة وسعيها المتواصل لتطوير الصناعة العراقية واعادة الثقة بالإنتاج الوطني". 

وأضاف، أن "المعرض يمثل نقطة هامة ومناسبة لالتقاء كافة شركات القطاع الخاص والمختلط والقطاع العام وشركات الصناعات الوطنية في اطار الهدف العام لبناء العراق الجديد وتشجيع الاستثمار والنشاط التجاري ودعم الاقتصاد الوطني وزيادة التصدير كما انه يوفر فرصة مناسبة لاختيار عدد من المنتجات الوطنية من اجل عرضها في المعارض الدولية خارج البلاد، فضلا عن كونه عاملا للترويج عن امكانيات ومنتجات الشركات المتخصصة بمختلف القطاعات الصناعية وفرصة للتوسع في اقامة علاقات تجارية باعتباره مناسبة للترويج والتسويق والاعلان وجذب الاستثمارات وعقد الشراكات مع القطاع الخاص بما يتيح امام هذه الشركات عرض منتجاتها المصنعة محليا كبديل عن المنتجات المستوردة لتغطية جزء كبير من احتياجات ومتطلبات السوق العراقية". 

يذكر أن معرض "صنع في العراق" النوعي بدورته الخامسة انطلق بمشاركة (30) شركة من وزارة الصناعة والمعادن وشركات القطاع الخاص والذي نظمته وزارة الصناعة بالتنسيق والتعاون مع وزارة التجارة المتمثلة بالشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top