الكشف عن نتائج الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة

الكشف عن نتائج الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة

بغداد/ المدى

كشف مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، عن نتائج الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي مع الجانب الأميركي، فيما ذكر وزير الخارجية فؤاد حسين أن الجانبين أكدا على أهمية العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها.

وقال مستشار الأمني القومي، قاسم الأعرجي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية فؤاد حسين عقب الجلسة الحوارية، إن "تغيراً مهماً حصل في طبيعة التحالف الدولي إلى دور استشاري تدريبي وهذا سيمكن من سحب قواتها من العراق".

وأضاف الاعرجي، "أتفق الجانبان العراقي والأمريكي على إن ما تم إحرازه من تقدم هو أمر مهم وسيكون من اليوم تولي القوات الأمنية العراقية مهمة إدارة القتال ضد داعش وجعلها بيدها حصرا".

وأشار إلى أن "مهمة التحالف الدولي ستكون في مجال التدريب والدعم اللوجستي والاستشارة وجعل ذلك حصراً في محاربة الإرهاب".

ولفت الأعرجي إلى "الاتفاق على جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية والأمريكية من العراق"، منوها إلى أنه "لن تكون هناك أي قواعد أجنبية في العراق".

ونوه، إلى أن "الجولة الثالثة من الحوار كانت ناجحة وبإشراف رئيس الوزراء"، مشيراً إلى أن "العراق أكد التزامه بحماية أفراد وكوادر البعثات الدبلوماسية".

من جانبه ذكر وزير الخارجية فؤاد حسين، أن "الجانبين العراقي والأمريكي أكدا على أهمية العلاقات الثنائية وتطويرها وعلى ضوء هذه الاتفاقية بدأت الجولات الحوارية وهناك العديد من مذكرات التفاهم".

وتابع حسين، أن "وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن أكد خلال الجولة الحوارية على العلاقات الإستراتيجية مع العراق، ونحن أكدنا على ذلك أيضاً، وسبل تطويرها".

وأوضح، أن "العراق أبلغ الجانب الامريكي ان من واجب الحكومة حماية البعثات الدبلوماسية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top