خاص جداً ...علي الخصاف: نفتقد إلى الموسيقى الدينية في رمضان

خاص جداً ...علي الخصاف: نفتقد إلى الموسيقى الدينية في رمضان

 خاص المدى

فنان موسيقي متميز، صاحب تجربة كبيرة مع الفرقة السيفونية العراقية، ثم مع العديد من الفرق الموسيقية التي قدم من خلالها نتاجه الموسيقي، والمؤلف الموسيقي علي الخصاف يتحدث لـ(المدى) قائلا: منذ سنوات قليلة في رمضان نفتقد الى الاغنيات الدينية العراقية، وايضا الى الموشحات والموسيقى الدينية، بعد ان كان لنا تراث كبير في هذا المجال، وعن سؤالنا حول بداياته قال: بدأت عام 1973 عند دخولي الى الموسيقى العسكرية، هذه المؤسسة اوصلتني لأكون موزعا ومؤلفا موسيقيا. ويضيف ان آلة "الكلارنيت قدمت من خلالها اول معزوفة لي وكانت اول اغنية شرقية تعلمت عزفها بآلة العود هي (حاسبينك) لطالب القره غولي. يقول: "كانت آلة جديدة لا اعرف عنها شيئا واحببتها عند دخولي المؤسسة العسكرية اذ ابهرتني تلك الأزياء وهم يعزفون الأنغام العسكرية، فأصبحت الآلة بمثابة معزوفتي الأولى التي تعلمتها ورافقتني طيلة تلك الفترة بحدود 47 سنة".

يصف نفسه بانه شخص عصامي تعلم بشكل فردي: "كان من الممكن ان أكون عازفا بسيط لا أتعدى كوني تكملة عدد، لكني اردت ان أكون رقما مؤثرا وقد اكتشفت ان العالم الموسيقي عالم رائع استهوى مشاعري فكرست وقتي لها".

وعن احتراف الموسيقى يقول: "احتراف بعد دراسة أصول الموسيقى والتي لا تقتصر على قراءة النوتة وانما تتضمن عدة أبواب كالتوزيع والهارموني والقوالب، فهي احتراف متواز مع صقل الموهبة، والتأليف هو اعلى مرتبة في العلوم الموسيقية".

* الفمقطوعة التي تركت اثرا في نفسك؟

- لا توجد مقطوعة محددة فالموسيقى بحد ذاتها عالم كامل بكل والوانهاوانغامها ومواطنها وثقافاتها تركت بروحي أثرا.

* ماهي الموسيقى التي تؤثر فيك؟

- كل قطعة موسيقة جميلة وكل مبدع موسيقي يحقق انجازا في مجاله وزمانه.

* كيف تنظر الى دور الموسيقى في الحياة؟

- تشير الدراسات الى تأثير الموسيقى في صحة الانسان والعلاج النفسي وهي مرتبطة بالإنسان منذ طفولته وهو جنين بداخل رحم الام فقد ولد يصرخ وهذا بحد ذاته تعبير موسيقي عن الألم.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top