الموارد المائية: مياه دجلة ستُلجم تمدّد اللسان الملحي في شط العرب

الموارد المائية: مياه دجلة ستُلجم تمدّد اللسان الملحي في شط العرب

 بغداد / المدى

أكد وزير الموارد المائية رشيد الحمداني، أمس، أن وزارته تعتمد خطة لوقف تقدم اللسان الملحي في شط العرب بمحافظة البصرة، عبر إيصال مياه عذبة إليه من نهر دجلة.

وقال المكتب الاعلامي للحمداني في بيان إن الأخير "ترأس اجتماعاً فنياً حضره عدد من المديرين العامين والخبراء والمختصين بالشأن المائي لمناقشة مقررات الخطة الصيفية لهذا الموسم، والتي أقرت بالاتفاق مع وزارة الزراعة، وشملت زراعة أراضٍ تقدر بـ1860 ألف دونم في حوضي نهري دجلة والفرات بمحصولي الشلب والذرة الصفراء والخضراوات".

ونقل البيان عن وزير الموارد المائية تأكيده، خلال الاجتماع، على "ضرورة التعاون والعمل بروح الفريق الواحد والتحلي بالصبر لتجاوز الأزمات خدمة للصالح العام".

وأضاف أن وزارته "تولي اهتماماً واسعاً لدفع الضرر عن محافظة البصرة وخاصة شط العرب بالعمل الجاد لإيقاف أي تأثيرات قد تحدث نتيجة انخفاض مناسيب المياه وتلافي الأخطاء السابقة التي حدثت في السنوات الماضية والتي أدت الى ارتفاع نسبة التراكيز الملحية".

وأشار الحمداني إلى أن "خطة الوزارة المتفق عليها نصت على إيصال المياه العذبة من نهر دجلة إلى شط العرب وبالمعدلات المتفق عليها سابقاً للتصدي لأي تقدم للمد الملحي داخل شط العرب".

وشدّد على "ضرورة تكثيف الجهود لتأمين وصول المياه لمحطات الإسالة والأراضي الزراعية في محافظة ديالى، وزيادة عدد المولدات لضمان استمرارية تشغيل محطة ضخ نهر خريسان، إضافة إلى متابعة تنفيذ أعمال محطة أسفل الخالص وبالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة ديالى لمعالجة الشُح المائي في المحافظة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top