17 تفجيراً للخطوط ذاتها.. داعش يسعى لـ إطفاء  الكهرباء في 4 محافظات

17 تفجيراً للخطوط ذاتها.. داعش يسعى لـ إطفاء الكهرباء في 4 محافظات

 بغداد/ المدى

ويقول مدير دائرة توزيع كهرباء كركوك ليث طلعت في تصريح صحفي، إن "تنظيم داعش زاد هجماته على ابراج الطاقة الكهربائية الناقلة للطاقة بين المحافظات، إذ تم استهداف ثلاثة خطوط خلال أقل من أسبوع، وطال الأول خط سامراء - حمرين - كركوك، المار بمنطقة العوادية ضمن الحدود الإدارية لمحافظة صلاح الدين، وتعمل فرق مشتركة الآن على إصلاحه".

وأضاف، أن "الخط الثاني استُهدف في منطقة ناحية الرياض جنوبي كركوك، قبل أيام، وهو يربط بين كركوك والقيارة باتجاه نينوى، وقد أتمت فرق كهرباء الشمال إصلاحه وتعمل على ربطه ضمن الشبكة الوطنية. وأشار إلى أن "الخط الثالث تعرض للتفجير ليلة أمس في اطراف قضاء الدبس شمال غربي كركوك، وهو يربط المحافظة بنينوى أيضاً، وتعمل فرق الصيانة الآن على إصلاح الأبراج التي زرعت أسفلها عبوات ناسفة وفجرت عن بعد".

ويبيّن طلعت أن "معدلات الطاقة المتوفرة تتراوح بين 700 - 730 ميغا واط، أما ساعات تجهيز المواطنين فتتراوح بين 16 الى 17 ساعة يومياً"، داعياً المواطنين إلى "الحفاظ على الطاقة وترشيد استهلاكها وعدم الإسراف".

17 تفجيراً

من جانبه، يقول المختص بالشأن الأمني، خالد جاسم إن "عمليات استهداف أبراج الطاقة ارتفعت خلال الشهر الحالي بنسبة تصل الى 30%، وجميعها تقع في المناطق الخالية من تواجد القوات الأمنية"، مبيناً أن "خطوط نقل الطاقة استهدفت حوالي 17 مرة خلال العام الجاري، في محافظات كركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى". ولفت إلى أن "خط ديالى ميرساد الايراني، الموصول بمحافظة ديالى، كان الأكثر استهدافاً، حيث طالته نحو 8 تفجيرات قام بها تنظيم داعش الذي يسعى إلى تقليل ساعات تجهيز الكهرباء في المحافظات". وتوصل بعض هذه الخطوط الكهرباء إلى بغداد وواسط، وتتأثر ساعات تجهيز مناطقهما بالطاقة أحياناً نتيجة التفجيرات التي تستهدف تلك الخطوط الناقلة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top