اهوار ذي قار.. تحذيرات من جفاف المياه فيها

اهوار ذي قار.. تحذيرات من جفاف المياه فيها

خاص/ المدى

دعا مسؤول منظمة طبيعة العراق الخبير البيئي جاسم الاسدي، اليوم الخميس، الى تغيير مسار المياه المغذية لاهوار ذي قار للحفاظ عليها .

وقال الاسدي في حديث لـ (المدى) إن "كمية المياه في السنة الحالية شحيحة وستكون مؤثرة على اوضاع الاهوار خلال السنوات المقبلة مالم يتغير نظام الاهوار الوسطى، وسيبقى وضع الاهوار حرجا من ناحية نوعية المياه".

وأضاف، ان "كمية المياه الحالية مطلقة من بحيرة الثرثار باتجاه عمود الفرات ثم باتجاه شط الكوفة فالديوانية والسماوة ثم الناصرية ويجب تغيير هذا الاتجاه حيث تطلق الكمية باتجاه نهر دجلة ثم الى ناظم البتيرة الذي هو بالاساس ناظم تغذية للاهوار الوسطى".

وأشار الاسدي، إلى أن "الاهوار ستستفيد من كمية المياه العذبة، فضلا ان المياه العذبة ستخدم الاهوار الوسطى ابتداءً من قناة العمشان وكذلك من ناظم البتيرة باتجاه الفرات فالحمار والمصب العام وهكذا، باعتباره الطريق الهيدروليكي الامثل لاستعادة الاهوار الوسطى من ناحية المياه وتحسين نوعية المياه الداخلة لهذه الاهوار".

وبين أن "مناطق الاهوار تأثرت تبعا للوضع الاقليمي حيث انخفضت مناسيب الفرات والاهوار الوسطى وهور الحمار، فمع نهاية العام الماضي كان المنسوب متر 1.78 سم  وانخفض حاليا الى 1.28 سم وبذلك فقدت الاهوار اكثر من 50 سم من الفرات واكثر من ذلك في الاهوار الوسطى نتيحة التبخر وارتفاع درجات الحرارة".

 وتابع أن "الاسبوعين السابقين ارتفع المنسوب قليلا الى 3 سم في عمود الفرات فاصبح الوضع احسن مما كان عليه ولكن لازال الوضع سيئا داخل الاهوار لان التبخر قد ادى الى قلة المياه بشكل كبير خاصة في منطقة ايشان گبه وفاطمة والعمارة الصغيرة والكبيرة ، حيث بلغت الملوحة الى اكثر من 12 جزء و800 بالمليون وهذه  النسبة تعتبر عالية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top