أي اللقاحات أفضل؟.. مختص يجيب السؤال الأزلي الذي يؤرق العراقيين

أي اللقاحات أفضل؟.. مختص يجيب السؤال الأزلي الذي يؤرق العراقيين

بغداد/ المدى

علق الخبير في الصناعات الدوائية الدكتور زياد طارق، اليوم الأحد، على السؤال الازلي الذي يراود العراقيين، حول أي نوع من لقاحات كورونا أفضل من الاخر.

وقال طارق في تدوينة اطلعت عليها (المدى)، إن "اللقاح الافضل هو اللقاح الاقرب منك، المتاح ليستريح على كتفك"، مبينا ان "هذا جوابي الوحيد لكل من يسأل (أي اللقاحات أفضل)؟".

وأضاف أن "جميع اللقاحات فعالة وجميعها تمتلك اعراض جانبية وجميعها تتشابه بكونها (تقي من الاصابة وتمنع انتشار العدوى)".

وبين ان "السلالات الفيروسية تنتشر كما النار في الهشيم، وعلى واقع بلدنا الصحي المتراخي، وعدم وجود اهتمام حقيقي بالتباعد الاجتماعي، ومع العزوف الكبير عن أخذ اللقاحات، فأن حملات التلقيح قد تواجه تحديات كبيرة وقد تنتهي بالفشل".

واستدرك: "لذلك نحن معرضون لاي انهيار جديد بسبب اي سلالة طافرة، وبتقديري فان اخر السلالات الهندية لن تكون بعيدة عنا، ما هي الا مسألة وقت وسوف ترى تساقط البشر كما تتساقط احجار الدومينو، هذا تقديري وهذا ما أتوقع، لاننا ببساطة غير محصنين".

واكد: "حاول الحصول على تحصين باسرع وقت ممكن، الكارثة قادمه والعراق في أوج موجه الوباء وقد تدخل علينا السلالة الجديدة لتزيد الطين بلة، لا تنتظر لقاحا معينا وتهدر الفرصة، لانك ربما لن تعيش لتستمع به، وتذكر دائما بأن اللقاح الافضل، هو اللقاح الاقرب الى كتفك".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top