رغم غلق المخيمات.. 45 ألف نازح في كركوك لم يعودوا لمحافظاتهم

رغم غلق المخيمات.. 45 ألف نازح في كركوك لم يعودوا لمحافظاتهم

 بغداد / المدى

أكدت دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة كركوك، أمس، أن نحو 45 الف نازح ما زالوا يعيشون في المحافظة، في حين أن جميع مخيمات النزوح في المحافظة مغلقة ولا يوجد لدينا نازحون فيها. وقال مدير الدائرة في كركوك عمار صباح، في تصريح صحفي إن "عدد النازحين إلى كركوك كان بحدود 120 الف نازح،

عاد غالبيتهم الى مناطق سكنهم في المحافظات المجاورة، وتبقى 45 الف نازح مازالوا في المحافظة ويسكنون مع اهالي كركوك، والبعض منهم قد يكون عاد إلى محافظته ولكنه لم يسجل رسميا". ولفت صباح إلى أن "العدد المتبقي من النازحين لم يعودوا الى مناطق سكناهم بسبب تدمير منازلهم من قبل داعش او العمليات العسكرية ولم يبق لديهم شيء للعودة الى تلك المناطق". وأضاف أن "لدينا 137 قرية مهدمة في كركوك، ويبلغ سكانها بحدود 15 الف عائلة، وقدمت الدائرة المنحة المالية لما يقارب من 5 آلاف عائلة"، مبيناً أن "هناك الكثير ممن لم يعودوا إلى مناطقهم السابقة لأنهم تعايشوا مع اوضاع كركوك وفرص العمل فيها".

وأشار إلى أن "النازحين هم من محافظات ديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى وأقضية جنوب غربي كركوك". وكانت محافظة كركوك قد استقبلت في السنوات السابقة ما يقارب من 135 الف عائلة نازحة موزعين على مخيمات النزوح في العديد من مناطق المحافظة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top