الصحة: صعوبات مالية تعرقل توفير أدوية الثلاسيميا

الصحة: صعوبات مالية تعرقل توفير أدوية الثلاسيميا

بغداد/المدى

أكدت وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، انها تعمل على توفير أدوية الثلاسيميا رغم وجود صعوبة في التمويل المالي لبعض العقود.

وقال مدير عام شركة كيماديا التابعة لوزارة الصحة، علي البلداوي، لوكالة الانباء الرسمية في تصريح إطلعت عليه "المدى"، إن "أكياس الدم المتعلقة بمرضى الثلاسيميا مسيطر عليها بشكل جيد، ويتم توفير أكياس الدم الرباعية المفلترة لمراكز الثلاسيميا ودوائر الصحة في العراق كافة"، مؤكداً انه "لا يوجد شح بهذا الموضوع".

واضاف البلداوي أن "الوزارة تعمل على توفير أدوية الثلاسيميا رغم وجود صعوبة في التمويل المالي لبعض العقود"، لافتا الى ان "المشكلة التي تواجه الشركة هي السيولة المالية".

وأوضح ان "العقود المبرمة كبيرة العدد وعالية القيمة المالية ومن الصعب الطلب من وزارة المالية توفيرها بدفعة واحدة "، مشيرا الى ان "الشركة وبالتعاون مع الوزارة تعمل على تسديد قيمة العقود على شكل دفعات".

ولفت إلى أن "الشركات العالمية المنتجة لا يتم تفعيل العقد معها إلا بعد اعتماد معتمد مستندي في البنك المراسل خارج البلد الذي يعتبر طرفاً ثالثاً ضامناً لحق الطرفين"، موضحاً أن "هذا الأمر يعتمد على توفير السيولة النقدية".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top