بالوثائق..تسجيل مشاكل في محاكاة الانتخابات خلافا لتصريحات المفوضية

بالوثائق..تسجيل مشاكل في محاكاة الانتخابات خلافا لتصريحات المفوضية

خاص/المدى

كشفت وثائق مسربة ان عملية المحاكاة التي نفذتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات شابتها الكثير من الاخطاء والمشاكل خلافا لما صرحت به المفوضية نفسها من نجاح لعملية المحاكاة التي تم تنفيذها في 12/7/2021.

وتؤكد الوثائق التي نشرها د.باسل حسين رئيس مركز كلواذا للدراسات وقياس الرأي العام على صفحته في فيسبوك، وجود مشاكل في جهاز التحقق الالكتروني منها "بقاء واجهة التحميل عند تشغيل الجهاز وعدم تفعيل بدء التصويت، عدم قراءة بطاقة الناخب في بعض اجهزة التحقق، عدم ضبط الوقت تلقائيا، عدم عمل بعض الاجهزة في البصرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فشل في الربط بين عدة التحقق وجهاز العد والفرز، توقف الجهاز بشكل مفاجئ، بقاء الكاميرا في وضع السكون، توقف مفاجئ للجهاز، جهاز التحقق لا يعمل الا بالربط المباشر مع التيار الكهربائي".

وبينت الوثائق ان جهاز العد والفرز واجه عدة مشاكل منها "عدم فتح الجهاز بعد الاتصال بجهاز الفحص الالكتروني، رفض ورقة الاقتراع رغم قرائتها من جهاز التحقق، خلل في عملية الارتباط مع جهاز التحقق الالكتروني، عدم عمل رمز كلمة المرور، عدم عمل الجهاز، توقف مفاجئ في الجهاز، فشل في خزن نتائج الاقتراع، فشل في اغلاق الجهاز".

كما كشفت الوثائق مشاكل في جهاز الارسال مثل "عدم ارسال النتائج في عدد كبير من المحطات، استغراق الكثير من الوقت عند الارسال، عدم الارسال، عدم تأمين الاتصال مع القمر الصناعي، ارباك في مكاتب المحافظات في عمل الجهاز لورود تعليمات جديدة في وقت متأخر من الشركة الكورية، نفاذ الشحن في جهاز الـrts مما ادى لتوقفه بعد فصله عن مصدر الطاقة".

وفي الجانب الامني، سجلت المفوضية عددا من الملاحظات منها (ضعف تأمين الحماية في مراكز الاقتراع في المحافظات الشمالية، بعض مراكز الاقتراع تبعد اكثر من 300 كم عن مكتب المحافظة مثل الانبار واربيل، و150 كم عن مكتب المحافظة مثل المثنى ونينوى وهو ما يؤخر استرجاع المواد اللوجستية، وجود وقت محدد لاقلاع الطائرات وعدم انتظار وصول المواد اللوجستية، عدم وجود التخاويل الخاصة بدخول المنطقة الدولية).

وفي الجانب اللوجستي، تم تسجيل مشكلة عدم الالتزام بمواعيد النقل بسبب تأخر عملية الارسال.

وتظهر الوثائق ان اللجنة المسؤولة عن المحاكاة اوصت بمفاتحة شركة ميرو الكورية لابلاغها بالمشاكل لتجنبها في المحاكاة الثانية، ومطالبة الشركة بفحص جميع الاجهزة، كما اوصت بالايعاز الى مكاتب المحافظات لنقل الاجهزة التي حدثت فيها مشاكل الى مراكز تأهيل الاجهزة الالكترونية، التأكيد على اللجنة الامنية لتأمين كافة مراكز الاقتراع الخاصة بعملية المحاكاة.

يذكر ان مفوضية الانتخابات اجرت في في 12/7/2021 عملية المحاكاة الاولى للانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في العاشر من تشرين الاول المقبل، وتمت المحاكاة تحت إشراف رئيس مجلس المفوضين القاضي ( جليل عدنان خلف) وأعضاء مجلس المفوضية والمديرين العامين وأعضاء لجنة المحاكاة، وبحضور مستشار رئيس الوزراء للشؤون الانتخابية د. عبدالحسين الهنداوي وممثل عن “الأمن السبراني”، فضلاً عن الشركة الكورية المصنعة للأجهزة الالكترونية الانتخابية والشركة الألمانية الفاحصة ومكتب الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية والوكالة الدولية للنظم الانتخابية.

ونقلت وسائل الاعلام عن المفوضية ان عملية المحاكاة نجحت بنسبة مئة بالمئة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top