الكهرباء تعلن موعد دخول الربط الخليجي إلى الخدمة الفعلية

الكهرباء تعلن موعد دخول الربط الخليجي إلى الخدمة الفعلية

بغداد/ المدى

كشفت وزارة الكهرباء اليوم الاثنين معلومات عن الفترة الزمنية لدخول الربط الخليجي والكهرباء الناتجة عنه إلى الخدمة الفعلية.

 

وقال المتحدث باسم الوازرة احمد موسى في تصريحات صحفية تابعتها (المدى)، ان "الوفد الخليجي الذي سيزور  العراق قريبا سيبحث عملية إكمال الربط من خلال إنشاء خط يربط محطة الفاو بمحطة الدور بطول 300 كيلو متر وسيكون الخط 220 كيلو متر داخل الاراضي الكويتية و80 داخل الاراضي العراقية.

واضاف انه وبالمرحلة الاولى سيكون المشروع جاهز في صيف عام 2022 ويتكفل بنقل 500 ميكا واط من الطاقة الى محافظة البصرة.

وبين ان اتفاقية ربط الطاقة العراقي الاردني يستلزم انشاء خط ريشة - قائم وانشاء محطة القائم التحويلية ويتكفل كمرحلة اولى بنقل طاقة 150 ميكا واط وكان العمل قد احيل على شركة أمريكية بواقع 26 شهر لإكمال المرحلة الاولى وان زيارة وزيرة الطاقة الاردني للوزارة تم من خلالها توقيع اتفاقية الية تنفيذ هذا الاتفاق وبالتالي جرى تقليص السقف الزمني من 26 شهر الى سنة واحدة يستكمل فيه المرحلة الاولى ويتكفل بنقل الطاقة للمحافظات الغربية.

ونوه انه وبالمجمل فان مشاريع الربط الكهربائي ليست لاستيراد الطاقة بل انما لتبادل منفعة الطاقة وتقوم على اساس الدفع حسب الحاجة وبالتالي إذا انتفت الحاجة فان الاستيراد سوف لن يكلف اي مبالغ مالية، وفق قوله.

وفي 3 تموز الماضي، قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي أن العراق يرتبط فقط مع إيران بالكهرباء وأنه من غير المعقول عدم تنوع المصادر ربط الطاقة خلال 17 عام، بهدف تأمين الكهرباء ومعالجة هذا الملف خصوصا مع المشاكل التي تسجل في ذروة ارتفاع حرارة الصيف.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top