السفارة السعودية: لدينا توجيهات عليا بنقل جميع مشاريع المملكة إلى العراق

السفارة السعودية: لدينا توجيهات عليا بنقل جميع مشاريع المملكة إلى العراق

بغداد/ المدى

كشف وفد السفارة السعودية خلال زيارة لوزارة الكهرباء اليوم الخميس، عن وجود توجيهات من الملك وولي العهد السعوديين، لنقل جميع مشاريع المملكة إلى العراق وتذليل السوق السعودية وشركاتها العامة والخاصة لصالح العراق ولاسيما في القطاع الكهربائي.

وذكرت وزارة الكهرباء في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، أن "وزير الكهرباء (وكالة) المهندس عادل كريم استقبل يوم الخميس الموافق الخامس من آب لعام ٢٠٢١ في مكتبه بمقر الوزارة وفد السفارة السعودية في العراق".

واضافت الوزارة ان "الوزير استهل اللقاء بالترحيب الكبير بالوفد السعودي وعبر عن استعداد العراق للانفتاح على سوق الطاقة الخليجي، والعودة الى المفاوضات بغية إكمال الربط الكهربائي العراقي - السعودي عن طريق محطتي اليوسفية اوالسماوة، وهذا الربط مهم جداً لما له من جنبةٍ فنيةٍ تعود بالنفع الكبير على الشبكة الوطنية وتحقق الإستقرارية، وهو ايضاً بوابة لدخول السوق الخليجي".

وبحسب البيان فان "كريم شدد على تشجيع الاستثمار العربي والاجنبي في مجال الطاقة حيث ليس لدينا اي أفقٍ مغلق تجاه اي شركة من الشركات، وبطبيعة الحال فإن الشركات السعودية ستضيف زخماً جديداً لاستقطاب الإخوة العرب للعمل في العراق".

وأكمل الوزير حديثه عن تأثير الاستثمار والتعاون الاقليمي على واقع المنظومة الوطنية، وشرح الخطة التي تروم الوزارة العمل بموجبها ضمن المديات القصيرة و المتوسطة والطويلة ، حيث في النية استضافة ٣٠٠٠-٥٠٠٠ ميگاواط لمواكبة الطلب على الطاقة"، بحسب بيان الوزارة.

من جانبه، عبّر الوفد السعودي عن "ارتياحه لمستوى التجاوب والتعاون من الجانب العراقي، وأكد بإن كل الامكانيات متاحة لتنمية صناعة الكهرباء"، مؤكدًا أن "هنالك توصيات من جلالة الملك وسمو ولي العهد السعوديين لنقل جميع مشاريع المملكة الى بغداد، وبالتالي فإن الانفتاح حاضر والموارد متوفرة للخوض في غمار الربط الكهربائي ، ومستعدين لتذليل السوق السعودية و شركاتها العامة والخاصة لصالح العراق والعمل فيه".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top