أشعة تظهر الفرق لرئتي مصاب بكورونا ملقح وآخر غير مطعم

أشعة تظهر الفرق لرئتي مصاب بكورونا ملقح وآخر غير مطعم

متابعة/ المدى

نشر مستشفى جامعة "سانت لويس" (Saint Louis) الأميركية -عبر صفحتها على فيسبوك- صورة التقطها أحد أطبائها توضح الفرق بين رئتي مريض كورونا ملقح وآخر لم يتناول اللقاح.

وأظهرت الصورة -التي نشرها الطبيب غسان كامل- رئة غير الملقح باللون الأبيض ومليئة بالفيروس، بينما كانت رئة المطعّم أقل بياضا ويتدفق فيها الهواء بسهولة وخالية -لحد كبير- من كورونا.

وقال مدير وحدة العناية بالمستشفى -في مقابلة خاصة مع قناة "كيه إس دي كيه" (KSDK) الأميركية- إن هذه الصورة تساعد بشكل أساسي في التفرقة بين رئة مريض الكورونا الملقح وآخر لم يتناول اللقاح، وهو ما يعكس قيمة أخذ اللقاحات حاليا.

وأضاف -معلقا على رئة الذي لم يتناول اللقاح- "إنها بالتأكيد ستحتاج على الأقل إلى أكسجين وأحيانا تتطلب أكثر من مجرد أكسجين. قد تحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي أو يتم تحفيزها عن طريق التهوية الميكانيكية والتخدير، وبشكل أساسي عبر أجهزة دعم الحياة".

وقال "إذا نظرت إلى صورة المريض الذي أخذ اللقاح، عندما تمتلئ الرئتان بالهواء في الأشعة السينية فإنها تبدو سوداء. كما يمكنك أن تقول هناك لون أسود في هذه أكثر من الأخرى"، مؤكدا أن هؤلاء لا يحتاجون حتى للذهاب إلى المستشفى عند الإصابة.

وأكد كامل على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وأخذ اللقاحات المتوفرة، وقال "إذا لم تعجبك الكمامة، فلن تحب جهاز التنفس الصناعي".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top