العراق سيستورد الحنطة لأول مرة منذ عامين.. انعدام الأمطار أكل 30% من الانتاج

العراق سيستورد الحنطة لأول مرة منذ عامين.. انعدام الأمطار أكل 30% من الانتاج

خاص/ المدى

كشفت وزارة الزراعة اليوم الأحد، عن وجود نقص في انتاج الحنطة هذا الموسم بفعل انعدام وقلة الأمطار، مما قد يدفع العراق لاستيراد كميات محدودة من الحنطة لأول مرة منذ عامين لسد النقص الحاصل.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في حديث لـ(المدى)، إن "السنة الحالية كانت جافة من الأمطار في الوقت الذي تعتمد خطتنا الزراعية على الديم خاصة في مناطق الموصل والرمادي وأطراف محافظة واسط"، مبينًا أنه "بسبب قل الأمطار هذا الموسم لم تنتج فقط الأراضي الأروائية وبحدود 3450 ألف طن حبوب و400 ألف طن بذور، ليبلغ مجمل الانتاج 3 ملايين و850 ألف طن".

وأوضح النايف أنه "في العام الماضي حقق العراق انتاجًا فاق الـ5 مليون طن، فيما بلغ الانتاج للعام الحالي فقط 3.5 مليون طن"، مبينًا أن "المساحات الديمية هذا الموسم لم تنتج فعلى سبيل المثال فأن الموصل سنويا تكون هي الاولى بكمية الانتاج من الحنطة بينما هذا الموسم جاءت واسط بالمركز الاول والموصل باخر القائمة ولا يوجد انتاج في الموصل الا القليل بسبب شحة الأمطار".

وحول ما إذا سيلجئ العراق لاستيراد الحنطة هذا الموسم، أشار النايف إلى "وجود 500 الف طن خزين ستراتيجي من الموسم السابق اذا اضيفت للانتاج الحالي ربما تغطي الحاجة البالغة 4.5 مليون طن، أو ربما او نحتاج لاستيراد كميات قليلة لسد الحاجة بالكامل وهذا من شأن وزارة التجارة".

وفي حال استورد العراق كميات من الحنطة هذا العام، فستكون المرة الأولى منذ عامين، حيث حقق العراق الاكتفاء الذاتي وفائضًا بالانتاج خلال عامي 2019 و2020، بسبب كثرة الأمطار، على العكس من الموسم الحالي الذي شهد انخفاضا وشبه انعدام للأمطار، حيث انخفض الانتاج من 5 ملايين طن العام الماضي إلى 3.5 مليون طن هذا العام، وهو انخفاض بنحو 30%.

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top