واشنطن: طالبان قد تسيطر على كابل خلال 90 يوماً

واشنطن: طالبان قد تسيطر على كابل خلال 90 يوماً

 متابعة / المدى

قال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة رويترز للأنباء، امس (الأربعاء)، إن حركة «طالبان» قد تعزل العاصمة الأفغانية كابل عن بقية أنحاء البلاد خلال 30 يوماً وإنها قد تسيطر عليها في غضون 90 يوماً. وسيطر مقاتلو الحركة على 8 عواصم إقليمية خلال 6 أيام في وتيرة فاجأت المسؤولين الأميركيين.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، إن قوات «طالبان» تسيطر الآن على 65 في المائة من أفغانستان، وسيطرت على 11 عاصمة إقليمية أو تهدد بانتزاع السيطرة عليها.

وحتى الشهر الماضي، كانت تقييمات الاستخبارات الأميركية تحذر من أن الحكومة الأفغانية قد تسقط خلال وقت قصير ربما 6 أشهر.

وقال المسؤول الأميركي، الذي اشترط عدم كشف اسمه، إن التقييم الجديد يستند إلى المكاسب السريعة التي تحققها «طالبان» في أنحاء البلاد. وأضاف: «لكن هذه ليست نتيجة محتومة»، مضيفاً أن بمقدور قوات الأمن الأفغانية قلب الأمور من خلال إبداء مزيد من المقاومة للحركة المتمردة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ذلك رأياً يحظى بإجماع مجتمع الاستخبارات أم أن وكالات الاستخبارات المختلفة لديها وجهات نظر متباينة، وهو أمر مألوف.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه لا يشعر بالندم على قراره سحب قوات بلاده من أفغانستان بعدما أمضت هناك أكثر من 20 عاماً، وإن عدد القوات الأفغانية يفوق عدد مقاتلي «طالبان»، وإنه يجب أن تكون لديها الرغبة في القتال.

وسحبت واشنطن بشكل أساسي جميع القوات من أفغانستان، باستثناء التي ستبقى لحماية السفارة الأميركية ومطار في كابل على أن تنتهي المهمة العسكرية يوم 31 أغسطس (آب) الحالي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top