النظام الوحيد بالعراق.. علوم البصرة سيكملون دراستهم الجامعية بـ5 سنوات

النظام الوحيد بالعراق.. علوم البصرة سيكملون دراستهم الجامعية بـ5 سنوات

خاص/ المدى

كشف طلبة كلية العلوم في جامعة البصرة اليوم الخميس، انهم سيحتاجون الى 5 سنوات للتخرج من دراستهم الجامعية بدلًا من 4، وذلك بسبب نظام دراسي هو الوحيد في العراق.

 

وقال أحد ممثلي طلبة كلية العلوم  في جامعة البصرة والذي رفض كشف اسمه، خلال حديث لـ(المدى)، إن "القضية تتعلق بمجموعة من طلبة كلية العلوم جامعة البصرة موقع الكرمة والمكونة من 400 طالب وطالبة، وهي الكلية الوحيدة في العراق التي تعمل بنظام المقررات القديم (اي اعتماد عدد الوحدات لكي يتخرج الطالب وعدد وحدات التخرج ما بين 143 و  146 وحدة دراسية)"، مبينًا أن "هذا النظام يحتوي على ما يسمى بالكورس الصيفي الخاص فقط بطلبة التخرج (اي طلبة المرحلة الرابعة)، ويعطى الطالب الحق بأخذ ما بين 4 الى 12 وحدة دراسية".

واضاف ان "وظيفة الكورس الصيفي هي للطلبة الذين لم يكملو وحداتهم في 4 سنوات، وذلك بسبب تضارب المواد والجداول بسبب نظام المقررات والذي وضع من قبل مجلس كلية العلوم حيث يكمل الطالب في وحداته كي يتخرج من الكلية اسوة بباقي الجامعات الأخرى".

وتابع: "واجهنا الرفض من اكمال الكورس الصيفي وعميد كلية العلوم رفض فتح كورس صيفي للطلبة هذا العام على الرغم من ان هذا الحق هو ضمن حقوق الطلبة كي يتخرجوا اسوة بباقي أقرانهم الطلاب في باقي الجامعات".

واشار إلى ان "كل الجامعات الأخرى لديهم كورس صيفي ودور ثاني ليتسنى لهم التخرج الا نحن  في كلية العلوم وخلال هذه السنة لم يسمحوا لنا بذلك بسبب ذريعة وحجة التخصصات المالية"، معتبرًا أنه "من المحزن والمؤلم أن نقف على مادة واحدة فقط ونتأخر لمدة سنة كاملة بسبب مصالحهم والضحية اولا واخيرا هم الطلبة للأسف الشديد".

 

وناشد ممثل الطلبة "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس  جامعة البصرة سعد شاهين حمادي، للتدخل الفوري وفتح الكورس الدراسي الصيفي ليتم تخرج الطلبة في اربع سنوات بدل ان تكون خمسة سنوات".

تعليقات الزوار

  • #طلاب_كلية_العلوم_تطالب_بفصل_صيفي

  • الكورس الصيفي حق من حقوق طلبة كلية العلوم فلا تبخسوهم حقهم فيه #طلاب_كلية_العلوم_تطالب_بفصل_صيفي

  • # نطالب_بالكورس_الصيفي

  • #طلاب_كلية_العلوم_تطالب_بفصل_صيفي

  • مريم فاضل صكر

    انا طالبه كليه العلوم جامعه البصرة احتاجه كورس صيفي ارجو ان يفتح الكورس صيفي بحاجه الي ٦ وحدات

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top