الكويت تؤكد عدم تنازلها عن تعويضاتها وديونها على العراق

الكويت تؤكد عدم تنازلها عن تعويضاتها وديونها على العراق

أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله،، عدم تنازل الكويت عن تعويضات الغزو العراقي، نافيا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام ومواقع إخبارية عن تنازل الكويت عن التعويضات وشطب الديون عن العراق.

وقال خالد الجارالله في تصريح لـ"العربية.نت"، الأربعاء،  إن "ما تم التوقيع عليه لا يخرج عن إطار تسوية الديون المستحقة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على نظيرتها العراقية والبالغة 500 مليون دولار وليس التنازل عنها، عبر دفع العراق 300 مليون دولار نقدي و200 مليون دولار كاستثمار في شركة خطوط يتم إنشاؤها في العراق".

وأوضح الجارالله أن "هذه التسوية جاءت لرفع كافة القيود الموضوعة على إعادة بناء الخطوط الجوية العراقية وحريتها في شراء وإنشاء أسطولها الجوي، في مقابل حفظ حقوق "الكويتية" عبر تحويل الديون إلى استثمارات"، موضحا أن "قضية تنازل الكويت عن مليار دولار لا أساس له من الصحة، بالإضافة إلى ترديد البعض إصدار مرسوم ضرورة لإسقاط التعويضات".

وكانت بعض وسائل الإعلام في الكويت أشارت إلى أن الحكومة الكويتية أسقطت ديون العراق عبر مرسوم ضرورة، مما دفع المعارضة إلى شن هجمة شرسة على الحكومة، مؤكدة عدم موافقتها على أي تسوية مع العراق في هذا الشأن خصوصا في ظل غياب المجلس، وهو الأمر الذي نفته الحكومة.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top