الطاقة النيابية تتحدث عن التباين في ارقام عقد توتال

الطاقة النيابية تتحدث عن التباين في ارقام عقد توتال

خاص/المدى

أكد عضو في لجنة الطاقة النيابية عدم استبعاد وجود شبهات فساد في العقد مع توتال النفطية فيما اذا صدقت الارقام التي ادلت بها الشركة.

وقال النائب محمد غالب عضو لجنة الطاقة النيابية لـ"المدى" إن "ما نعرفه من وزارة النفط ان قيمة العقد 27 مليار دولار بعضها ليس نقدا وانما انشاءات في النفط والنقل وتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر"، مؤكدا انه لم يطلع على بيان شركة توتال الذي اعلنت فيه ان قيمة عقدها مع العراق هو 10 مليارات دولار فقط خلافا للتصريحات الرسمية العراقية التي تحدثت عن 27 مليار دولار.

واضاف غالب "اذا ثبت وجود هذا التباين فعلا في الارقام فهو مؤشر فساد لأن المبلغ كبير جدا".

وكانت وزارة النفط العراقية وقعت، الأحد الماضي، عقداً مع شركة "توتال إينيرجيز" الفرنسية لتنفيذ أربعة مشاريع في مجال الغاز والطاقة الكهربائية.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار في تصريح للصحفيين على هامش توقيع العقد في بغداد، إن "شركة النفط الفرنسية ستبني أربعة مشروعات عملاقة للطاقة في محافظة البصرة جنوبي البلاد بقيمة 27 مليار دولار".

لكن شركة "توتال إينيرجيز" قالت الاثنين، في بيان، إن مشاريعها في العراق تمثل "استثمارا بنحو 10 مليارات دولار" (حوالى 8.4 مليارات يورو)، من دون ذكر مبالغ أخرى، فيما رفضت المجموعة، الأحد، التعليق على الموضوع.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top