اعلان مخرجات اجتماع شركة النفط الوطنية

اعلان مخرجات اجتماع شركة النفط الوطنية

بغداد/المدى

اعلنت وزارة النفط اليوم الجمعة، مخرجات اجتماع شركة النفط الوطنية الموسع لمناقشة الخطة الخمسية لنشاط الإستكشاف والإنتاج والتطوير والطاقات المُتاحة للتصدير.

 

وبحسب بيان الوزارة الذي تلقت (المدى) نسخة منه، فأنه "تم إستعراض ومناقشة متطلبات تنفيذ برامج الخطط والتحديات  والمهام الموكلة للشركات والدوائر المعنية ، وفق رؤية استراتيجية تتناسب مع حاجة السوق النفطية المرحلية والتوقعات المستقبلية ، وبما يضمن تحقيق اعلى مردود اقتصادي للعراق".

وقال وكيل الوزارة  حامد يونس ان "الاجتماع ناقش ثلاثة محاور مهمة هي خطة انتاج النفط الخام والتصدير، وخطة انتاج الغاز واستثماره، وخطة تعظيم النشاط الاستكشافي".

 واشار وكيل الوزارة الى ان "الخطة تضمنت التأكيد علىٰ ضرورة تطوير الحقول التي تُدار بالجهد الوطني خارج جولات التراخيص وإعادة النظر بخطط التطوير وإجراء المسح الزلزالي الثلاثي للحقول التي لم يُنفذ لها هذا المسح وبما يضمن زيادة الطاقات الآنتاجية للنفط والغاز ".

من جانبه قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية وكالة باسم محمد خضير ان "شركة الإستكشافات النفطية  قدمت في هذا الاجتماع خطتها الخمسية التي تضمنت محورين أساسين الأول خطة المسح الزلزالي الثنائي والثلاثي الموسعة من المحافظات الشمالية إلىٰ الجنوبية، وخطة الحفر الإستكشافي، التي تستهدف إضافة إحتياطيات جديدة واعدة للنفط والغاز".

واضاف خضير ان "الخطة اشارت الى ضرورة العمل الجماعي المشترك لتوفير المُتطلبات التي تحقق الاهداف المطلوبة،  منها رسم خارطة الطريق، وإلتزامات الشركات الإستخراجية وشركة الإستكشافات النفطية، وخصوصا ما يتعلق  بخطة الحفر الإستكشافي".

فيما قال مدير عام دائرة المكامن وتطوير الحقول النفطية ان "وزير النفط اكد على اهمية الجهد الوطني في تنفيذ جزء كبير من هذه الخطط والبرامج التطويرية ومنها تطوير حقل بن عمر النفطي في محافظة البصرة وذلك لتعظيم الانتاج الوطني من النفط الخفيف واستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في رفد محطات الطاقة الكهربائية، مع التاكيد على اهمية الدور الكبير والفاعل لشركة الحفر العراقية في تنفيذ خطة الحفر الاستكشافي التي تمتلك الادوات اللازمة لتنفيذ متطلبات هذه الخطة".

اما مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد السلام فقد اوضح  ان الاجتماع اكد على ضرورة تنسيق خطط زيادة الانتاج المستقبلية، مع متطلبات السوق النفطية العالمية والحاجة المحلية بالتنسيق مع شركة تسويق النفطية، مشيراً الى ان "شركة النفط الوطنية سوف تعقد ورشة عمل شاملة لمناقشة خطط الاستكشافات للحقول الغازية في عموم العراق، ومنها الصحراء  الغربية التي تضم خزيناً جيداً من الثروة الغازية والتي تعرف بالغاز الحر".

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top