برهم صالح: نقاشات لمراجعة الدستور ووضع العراق غير قابل للدوام

برهم صالح: نقاشات لمراجعة الدستور ووضع العراق غير قابل للدوام

بغداد/ المدى

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح اليوم الاحد، وجود نقاشات سياسية ومجتمعية بضرورة مراجعة الدستور، معتبرًا أن الدستور فيه الكثير من الإيجابيات لكن هناك مكامن خلل بحاجة إلى معالجات.

 

 

واعتبر صالح في تصريحات متلفزة تابعتها (المدى)، إن "المرحلة القادمة في العراق حاسمة"، مؤكدًا على "ضرورة الانطلاق نحو الإصلاح".
 
واوضح أن "الحراك الشعبي جاء على خلفية البؤس والحرمان ورفض العراقيين لانتهاك بلدهم"، مبينا ان "الوضع الحالي في العراق غير مقبول وغير قابل للدوام".

واعتبر صالح أن "الحراك الشعبي نجح في التأكيد على اصلاح الوضع السياسي والمطالبة بالانتخابات المبكرة"، مشيرا الى ان "الانتخابات فرصة للعراقيين وبديلها الفوضى".

واشار الى ان "أموال العراق المتأتية من النفط منذ 2003 وحتى الان تصل لنحو ألف مليار دولار، والتقديرات تشير الى ان الأموال المنهوبة من العراق الى الخارج 150 مليار دولار".

وأكد أن "عدد نفوس العراق الان 40 مليونا، وفي عام 2050 سيصل الى 80 مليون نسمة"، مبينا ان "الطلب العالمي على النفط في 2030 سينخفض بسبب السياسات البيئية في العالم، وسينعكس على تراجع دخل ليس العراق فحسب، بل كل المنطقة، وعلينا الانطلاق نحو اطر تعاون إقليمي تأخذ هذه الحقائق بعين الاعتبار".

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top