اوبك: العراق الاعلى في المنظمة برفع انتاجه النفطي

اوبك: العراق الاعلى في المنظمة برفع انتاجه النفطي

بغداد/ المدى

كشفت منظمة أوبك التي تتألف من 13 دولة، اليوم الثلاثاء، أن العراق كان الأعلى من بين أعضاء المنظمة في رفع انتاجه النفطي خلال شهر آب الماضي.

وذكرت المنظمة في تقرير اطلعت عليه (المدى)، أن "إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك من النفط ارتفع بنحو 151 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الى 26.762 مليون برميل يوميًا بدعم زيادة الإمدادات من العراق والسعودية والإمارات وانغولا".

وأضاف التقرير، أن "الزيادات الأكبر جاءت من العراق إذ ارتفع إنتاجه النفطي بنحو 91 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 4.056 مليون برميل يوميًا، بعد ان كان 3.965 في تموز الماضي، تلاه السعودية مسجلة زيادة قدرها 69 ألف برميل يوميا ليصل إنتاجها إلى 9.488 مليون برميل يوميا".

وأشار التقرير، إلى أن "الإمارات جاءت ثالثا بزيادة قدرها 55 ألف برميل ومن ثم جاءت انغولا رابعا بزيادة قدرها 43 ألف برميل يوميا وجاءت الكويت خامسا بزيادة بلغت 17 ألف برميل يوميا، الجزائر سادسا بـ 9 الاف برميل يوميا، وليبيا بـ 5 الاف برميل يوميا الغابون بمقدار ألف برميل يوميا".

وأوضح التقرير، أن "أكبر انخفاض جاء من نيجيريا، حيث انخفضت الشحنات منها بمقدار 114 ألاف برميل يوميًا، تليها الكونغو بانخفاض بلغ 14 الاف برميل يوميا وشهدت ايران انخفاضا في انتاجها بمقدار 8 الاف برميل يوميا، في حين ابقت فنزويلا وغينيا الاستوائية انتاجهما النفطي دون تغيير في اب".

إلى ذلك، واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الثلاثاء، لتحوم بالقرب من أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، وسط مؤشرات على احتمال تأثير عاصفة أخرى على الإنتاج في تكساس هذا الأسبوع، ليلامس برنت 74 دولاراً.

وارتفع خام برنت 49 سنتًا، أو 0.67٪ إلى 74.00 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفع بنسبة 0.8٪ في اليوم السابق.

في المقابل، أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، الشهر الماضي، أن وزارته وضعت في خططها توفير بيئة استثمارية مناسبة للشركات العالمية للعمل في القطاع النفطي والغازي بالعراق.

وقال على هامش مشاركته باجتماع مرئي مع غرفة التجارة الأمريكية في هيوستن، إن "الوزارة وضعت في خططها وأولوياتها توفير البيئة الاستثمارية المناسبة للشركات العالمية الراغبة بالعمل في العراق، خصوصا في قطاعات الغاز والطاقة النظيفة والمتجددة وتطوير البنى التحتية وتحسين البيئة".

وأشار عبد الجبار إلى "حرص الحكومة والوزارة على تطوير قطاع النفط والغاز وزيادة حجم الاستثمارات في مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top