ما علاقة عبدالعزيز بوتفليقة بالعراق؟.. سيرة وصور

ما علاقة عبدالعزيز بوتفليقة بالعراق؟.. سيرة وصور

المدى

فارق الحياة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة فجر اليوم السبت عن عمر ناهز 84 عامًا، وهو الرئيس السابع للبلاد منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1962.

ولد عبدالعزيز بوتفليقة في 2 آذار سنة 1937 بمدينة وجدة المغربية، وكان له تاريخ في الالتحاق بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في سن 19 من عمره في عام 1956، وكان أصغر وزير خارجية لبلاده.

بعد استقلال الجزائر عام 1962، تخلى بوتفليقة عن مساره العسكري برتبة رائد، وانضم إلى حكومة بن بلة بحقيبة الشباب والرياضة والسياحة في سن الـ25، وبعد بضعة أشهر، عين وزيرا للشؤون الخارجية في سن الـ26.

في 18 حزيران من عام 1965، قرر بن بلة إقالته من وزارة الخارجية، وفي اليوم التالي، نفذ وزير الدفاع آنذاك، هواري بومدين انقلابا عسكريا وعاد بوتفليقة إلى منصبه.

في عام 1999، تقدم بوتفليقة مرشحا مستقلا للانتخابات الرئاسية إثر استقالة الرئيس اليامين زروال، وفاز فيها بعد انسحاب جميع منافسيه بسبب تهم بالتزوير، وتعهد بإنهاء العنف الذي اندلع إثر إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية سنة 1991.

وظل بوتفليقة رئيسا للجزائر رغم الامراض التي اصابته وتسببت بغيابات طويلة له عن المشهد العام الا انه تمسك بالسلطة التي كان يديرها فعلا مقربون منه نظرا لعدم قدرته على القيام بمهامه، وفاز في انتخابات شكك فيها الكثيرون.

شهد الشارع الجزائري مظاهرات ضخمة في 22 شباط عام 2019، وبعد أقل من شهرين على انطلاقها استجاب بوتفليقة لمطالب الشارع بالإعلان بتأجيل الانتخابات الرئاسية، ومن ثم أعلن استقالته في 2 نيسان عام 2019.

منذ رحيله عن كرسي حكم الجزائر، لم يظهر عبدالعزيز بوتفليقة إلى الرأي العام، حتى أعلنت الرئاسة الجزائرية وفاته في 18 أيلول لعام 2021.

وارتبط اسم بو تفليقة بتاريخ العراق من خلال توسطه كوزير خارجية في عهد الرئيس الجزائري هواري بومدين لعقد ما عرف لاحقا "اتفاقية الجزائر" بين العراق وايران عام 1975 التي وقعها صدام حسين (كان نائبا لرئيس الجمهورية) وشاه ايران محمد رضا بهلوي وأدت الى ترسيم الحدود وتنازل فيها صدام عن نصف شط العرب مقابل منع ايران وصول اي امدادات للقوى الكردية العراقية.

والغى صدام في عام 1980 الاتفاقية بعد أشهر من سقوط نظام الشاه في ايران تمهيدا لإندلاع الحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثمان سنوات.

 

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top