البصرة تسوّق أكثر من 29 مليون بيضة خلال الشهر الجاري

البصرة تسوّق أكثر من 29 مليون بيضة خلال الشهر الجاري

بغداد/ المدى

اعلنت محافظة البصرة اليوم الاثنين بلوغ أعداد بيض المائدة المسوق من حقول دواجن محافظة البصرة لشهر أيلول، 29 مليون و 394 ألف بيضة.

 

 

وقال مدير قسم خدمات الثروة الحيوانية في مديرية زراعة البصرة حيدر البطاط في بيان اطلعت عليه (المدى)، إن هذه الأعداد جاءت بالاعتماد على بيانات إجازات التسويق للمستشفى البيطري ضمن قاطع شعبة زراعة سفوان والزبير.

وذكر أن اغلب هذه الحقول غير مجازة حاليا وهناك توجيه من وزارة الزراعة بالإسراع لمنح إجازات ممارسة المهنة لأصحاب هذه الحقول وتذليل المعوقات والمشاكل التي تحول دون ذلك.

وأضاف البطاط أنه لوحظ في الفترة الأخيرة توجه الكثير من المربين لإنشاء مشاريع حقول دواجن بيض المائدة نتيجة للطلب العالي على المنتج محليا من قبل المستهلك العراقي، إلا أن ارتفاع صرف الدولار مقابل الدينار العراقي أدى إلى ارتفاع كلفة الإنتاج ما انعكس سلبا على سعر طبقة البيض، فيما تسعى الوزارة لدعم المنتج المحلي من خلال إيقاف الاستيراد وتوفير مادة البريمكس واللقاحات المدعومة لأصحاب مشاريع الدجاج البياض، وفق قوله.

 

من جانبه، دعا الخبير الاقتصادي رعد تويج، الى تأسيس مشروع حكومي كبير لانتاج الدجاج والبيض لتوفيرهما والسيطرة على اسعارهما .

وقال تويج في تصريح تابعته (المدى)، إنه "تعتبر الصناعات الغذائية من الصناعات التي تشكل الاساس للامن القومي الغذائي للعراق ولايزال متوسط سعر كيلو الدجاج الحي 3500 دينار عراقي ومتوسط سعر طبقة البيض 5000_5500دينار، وبين فترة واخرى ترتفع اسعار هذه المنتجات المحلية في ظل عجز في المنتج المحلي "، داعيا الى تاسيس مشروع حكومي كبير لانتاج الدجاج والبيض العمود الفقري لغذاء المواطن العراقي .

واشار الى ان "انتاج هذا المشروع يجب ان يكون اداة لسد اي عجز وتحقيق الفائض من هذه المنتجات ويخفض من مستويات البطالة ويقلل الاعتماد على الخارج".

وتابع انه :من الممكن ان يكون هناك وكلاء لهكذا مشروع لانتاج الدجاج الحي والبيض بتكلفة مادية غير مرتفعة مقابل المردود المادي الكبير لهذا المشروع الستراتيجي.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top