اتحاد الطائرة ينظم دوري الناشئين والشابّات في موسم استثنائي

اتحاد الطائرة ينظم دوري الناشئين والشابّات في موسم استثنائي

 بغداد / إياد الصالحي

أكد صبيح حنتوش، نائب رئيس اتحاد الكرة الطائرة، أن الموسم الجديد 2021-2022 سيكون استثنائياً، بعدما قرّر الاتحاد أن تكون فئة الناشئين أساساً للدوري الممتاز وفقاً لتخطيط بمنهج مدروس دأب على تنفيذه بالتعاون مع الأندية المشاركة.

وقال صبيح للمدى:"أعدّت لجنة المسابقات نظاماً جديداً ركّزت فيه على فئتي الناشئين والنساء، وخاصة الأولى التي ستكون فاعلة في إضافة نتائجها الى منافسات المتقدّمين، بصورة نطمح أن تكون التجربة ناجحة، برغم الظروف الصعبة من الناحية الصحّية حيث راعينا اتخاذ كل التدابير المُحصِّنة للرياضيين".

وأضاف:"ألزمنا فرق الدوري الممتاز على مشاركة فرقها للناشئين بمنافسات دوري مصاحب مع مسابقتها بشرط حازم لا يسمح للفريق أن يشارك في دوري الكبار في حالة عدم تشكيله فريق الناشئين، وهذا الأمر مُتّفق عليه مع جميع الأندية منذ عام تقريباً ومُنحَتْ وقتاً طويلاً لإعداد الفرق حسب الضوابط المُبلّغة بها.

وأوضح:"عملنا مستمر منذ سنوات على تأهيل اللاعبين من تولد 1997 وصعوداً الى تولّدي 2003و2004 في العام الماضي ليكونا جاهزين للمشاركة في الدوري الممتاز، وفرضنا أن يكون لاعب واحد من التولّدات الصغيرة من ضمن أعضاء الفريق الأول وبديله من نفس العمر، وحصدنا نتائج جيّدة نظير عملنا هذا، مثل المركز الرابع في بطولة آسيا للشباب والمركز الثالث مرّتين عربياً، ولولا هذا النظام لما حصلنا حتى على المركز العاشر"!

وأشار الى أنه:تم منح حوافز مشجّعة للأندية الكبيرة على تبنّيها سياسة رعاية الناشئين، تتمثّل بإضافة ثلاث نقاط للفريق المتقدّم في حالة فوز ناشئته بالمركز الأول للدوري المصاحب، ونقطتين للمركز الثاني ونقطة واحدة لصاحب المركز الثالث، وتلك ستكون اضافة مؤثرة في رصيد نقاط صراع الكبار".

وبشأن بطولة النساء، أفاد صبيح:"اطلقنا مسابقة الشابّات تولّد 2005و2006 وستُنظّم في إقليم كردستان، بعد أن تراجع نشاطها للسنين الأخيرة في عموم المحافظات باستثناء ما يشهده الإقليم من منافسات مستمرّة في هذه الفئة، وحالياً تعكف اللجنة النسوية في اتحادنا على إعداد دراسة كاملة عن البطولة ولوائحها التي لن تكون مُلزمة لفرق الممتاز، وفي حالة توفّر 6-8 فرق سنحدّد مواعيد مبارياتها ونظام التنافس الخاص بها".

ونوّه:"أن بطولة الدرجة الأولى ستشهد تنافس مجموعتين في إقليم كردستان ومثلهما في كل من (الجنوبية والفرات الأوسط وبغداد) تتبارى فيما بينها باسلوب المرحلة الواحدة، ويترشّح فريقان من كل مجموعة الى نهائيات العاصمة في الأسبوع الثاني من تشرين الثاني المقبل، ليتم في ختامها انتقال فريقين للعب في الدوري الممتاز الذي لم يُحدَّد موعد انطلاقه الرسمي بعد حتى تتكامل فرقه، ويؤمّل أن يكون في العشرين من تشرين الثاني 2021.

وختم صبيح قائلاً:"أن الاتحاد يحرص على توفير بدائل جاهزة للفرق المتقدّمة محلياً والمنتخبات الوطنية التي تنتظرها استحقاقات عربية وقارية مهمّة تحتاج الى العناصر الناشِئة والشبابية المُتدرّجة وفقاً لبرامج تدريبية تأخذ بنظر الاعتبار ضرورة معايشتها دوري الأضواء لتكون في أهبة الاستعداد خارجياً".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top