مجلس الوزراء يصدر مجموعة قرارات لمواجهة أزمة السكن

مجلس الوزراء يصدر مجموعة قرارات لمواجهة أزمة السكن

بغداد/المدى

إتخذ مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، مجموعة من القرارات التي تهدف لتفعيل مبادرة "داري" ومواجهة مشكلة السكن.

وقال بيان صادر عن المجلس اطلعت عليه "المدى" إنه اتخذ عدة قرارات لتأمين السكن اللائق للمواطنين، واستحداث مدن جديدة في المحافظات.

وقرر المجلس ان تتولى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، توزيع الأراضي السكنية لجميع المواطنين في المدن الجديدة التي تفرزها الوزارة ضمن مبادرة (داري).

كما صدر قرار في الجلسة يمنع شمول المواطنين الذين سبق أن حصلوا على قطعة أرض بموجب قوانين أو قرارات نافذة بالمبادرة الجديدة.

واعتمد  مجلس الوزراء البرنامج الإلكتروني الذي تشرف عليه هيئة المستشارين، كآلية للتفاضل بين المواطنين للحصول على قطعة الأرض واختيار المشمولين، والإعلان عن أسمائهم على أساس مجموع النقاط التي حصلوا عليها في كل محافظة، وعلى شكل وجبات وفقاً لقطع الأراضي التي تستكمل تهيئتها.

كما تم تكليف وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بتأليف لجان فنية في كل محافظة، لتدقيق بيانات المواطنين المتقدمين، ومن خلال النافذة التي ستخصص لكل لجنة ضمن البرنامج الإلكتروني.

وأن تقوم وزارة الإعمار بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار أو هيئات الاستثمار في المحافظات، بالإعلان عن الفرص الاستثمارية لتطوير المدن الجديدة، وإنشاء البنى التحتية فيها والمرافق الخدمية والترفيهية كافة في هذه المدن.

وكلف المجلس وزارة الإعمار بالتعاون مع هيئة المستشارين "وضع آليات استقطاب المطورين أو المستثمرين لكل مدينة جديدة، بما يضمن جعلها مدناً جاذبة للسكن متكاملة البنى التحتية، والخدمية، والترفيهية، والصحية، وغيرها، تتوافر فيها أشكال فرص العمل دون تحمل خزينة الدولة أعباء مالية".

و قرر المجلس ان "يتولى المصرف العقاري وصندوق الإسكان أخذ الإجراءات اللازمة؛ لتوفير قروض ميسرة طويلة الأمد للمواطنين، لبناء وحداتهم السكنية في المدن الجديدة".

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top