مستشار الزراعة: استيراد البيض مازال ممنوعا

مستشار الزراعة: استيراد البيض مازال ممنوعا

خاص/المدى

أكد مستشار وزارة الزراعة الإلتزام بقرار منع استيراد بيض المائدة من الخارج خلافا لمضمون بيان المتحدث بإسم الوزارة، فيما كشف المستشار عن آلية جديدة للحفاظ على اسعار مناسبة ترضي المنتج والمستهلك وخطوات لدعم الانتاج المحلي للبيض.

وقال مستشار وزارة الزراعة مهدي الجبوري لـ"المدى" ان "الوزارة سمحت في الفترة الاخيرة للشركة العامة للتجهيزات الزراعية، وهي إحدى شركات الوزارة، بنقل بيض المائدة المنتج في محافظات اقليم كردستان الى محافظات الوسط والجنوب وان تقوم الشركة بالنقل المعاكس بحسب أماكن توفر المنتج للحفاظ على الاسعار".

وأكد الجبوري إن "وزارة الزراعة لم تسمح باستيراد البيض من الخارج التزاما بقرار مجلس الوزراء (327 لسنة 2019) الذي ما زال ساريا ويمنع ايضا استيراد الدجاج الحي والمجزور بينما سمح باستيراد مقطعات ومصنعات الدواجن".

وأضاف "الوزارة مستمرة بدعم انتاج الدواجن محليا ولذلك تم السماح باستيراد جميع انواع الاعلاف من الخارج".

وتداولت وسائل الاعلام، أمس الثلاثاء، بيانا منسوبا الى المتحدث باسم الوزارة حميد النايف قال فيه إن "الوزارة في الوقت الذي تحمي فيه المنتج المحلي فإنها تحمي المستهلك ونظرا لارتفاع أسعار بيض المائدة في الاسواق المحلية ولاجل استقرار الاسعار بشكل مناسب للمواطن باشرت الوزارة ومن خلال الشركة العامة للتجهيزات الزراعية إحدى شركات الوزارة وبشكل حصري باستيراد بيض المائدة".   

وأكد النايف إن "عملية الاستيراد مسيطر عليها من قبل الوزارة ولا تسهم في عملية الاغراق السوقي وانما فقط لاستقرار الاسعار عند الحد المناسب".

وارتفعت اسعار بيض المائدة والدجاج بشكل لافت لتصل سعر الطبقة الواحدة الى 7 الاف دينار في وقت كانت تتراوح ما بين 4 - 5 الاف دينار قبل قرار منع الاستيراد.

اترك تعليقك

تغيير رمز التحقق

Top